المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر  30 : دور التجار المغاربة في تنظيمات الأسواق

 “المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر» ،كتاب يتناول دراسة العائلات المغربية في مصر خلال هذه الفترة، وذلك من خلال إبراز دراسة هذه العائلات كخلية اجتماعية اقتصادية متحركة.
هذه الدراسة  سلطت الضوء على عائلات النخبة التجارية المغربية ودورها في الاقتصاد المصري إبان تلك الفترة التاريخية، و كذلك تطرقت إلى المدى الجغرافي الذي اتخذته معاملاتهم بمختلف أنواعها، والرخاء الاقتصادي الذي تمتعوا به.
 الكتاب أصدرته مكتبة الإسكندرية سنة 2015، وهو كما يقول مديرها الدكتور إسماعيل سراج الدين،  ترجمة للعلاقات بين مصر والمغرب العربي، التي هي من الصفحات المشرقة في تاريح الأمم، وأوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين ، أن هذا التاريخ الممتد من العلاقات إلى العصور القديمة،  كان من نتيجتها ،العديد من الأسفار والرحلات من بلاد المغرب إلى مصر ومن مصر إلى المغرب، بل يكشف مدير مكتبة الإسكندرية، أن الروح المغربية موجودة في مدينة الإسكندرية في أوليائها الصالحين وأسماء أحيائها وشوارعها، بل امتد الوجود المغربي إلى مدن أخرى، وفي القاهرة عد ابن طولون مركزا للمغاربة، وما زلنا إلى اليوم نرى في هذا الحي أثرا في بقايا العائلات المغربية القاطنة .
كتاب «المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر، هو دراسة للمؤرخ الدكتور حسام محمد  عبدالمعطي، أنجزها بمناسبة اختيار المملكة المغربية ضيف شرف معرض مكتب الإسكندرية  الدولي للكتاب سنة 2012. ولأهمية هذه الكتاب/الدراسة، نسلط الضوء على ما جاءت به هذه الدراسة من معطيات التي استندت في إنجازها إلى  العديد من الوثائق التي تبرز حياة ودور المغاربة في مصر،  في العديد من المجالات خلال القرن الثامن عشر .

 

 

شهدت القاهرة العثمانية نموا حضاريا كبيرا خلال العصر العثماني ، بعد أن استعادت مصر جزء مهما من تجارتها سواء بعودة تجارة التوابل خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر أو نمو تجارة السكر والبن والأقمشة القطنية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر.
هذا الأمر يقول المؤلف، أدى  إلى تزايد أعداد الأسواق تزايدا كبيرا حيث تم تجديد  148 سوفًا و العديد من الوكالات .
ويرى الكتاب  أن تجارة البن لعبت الدور الأول في تطور أسواق المدينة التجارية؛ حيث قامت مصر بإعادة تسويق جزء رئيسي من البن اليمني إلى أنحاء الدولة العثمانية وأوروبا، حيث كان الأسطول البحري ينجز رحلة واحدة غالبا في العام وعند وصوله إلى السويس تنخفض على الفور أسعار البن،ثم ما تلبث أن تأخذ في الارتفاع حتى وصول الأسطول البحري محملاً بالبن مرة أخرى، لذلك فمن السهل أن نفهم لماذا كان هناد هذا العدد الكبير من المخازن لتخزين البن والأقمشة القطنية، ولهذا فقد تجهزت المدينة جيدا ، ففيها أحياء كاملة عبارة عن مخازن وحواصل منها ما يتكون من خمسة طوابق، وعلاوة على ذلك فقد أنشئت العديد من الوكالات في بولاق ومصر القديمة لتخزين البضائع الواردة والمصدرة من وإلى القاهرة.
الأوضاع التجارية في مدينة القاهرة ،اقتضت وفق الدراسة،  تعيين شيوخ للتجار في الأسواق والوكالات الكبرى،وكذلك تعيين شيخ لكل طائفة تجارية تتخصص في بيع سلعة معينة
مثل طائفة الزياتين والقطانين وغيرها،وكانت المسؤولية الملقاة على عواتق هؤلاء الشيوخ كبيرة، إذ كان عليهم تصريف أمور الأسواق وضبط حركتها ورعاية مصالح التجار ومتابعة
سير الحركة العجارية فيها.
ويصحب عملية تعيين هؤلاء الشيوخ عدة إجراءات يأتي على رأسها موافقة أهل السوق
من تجار وسماسرة ودلالين على تعيينهم أمام القاضي أو من يمثله. ولم تأت هذه الرغبة من
فراغ؛ وإنما جاءت نتيجة لتوافر الصفات التي كان ينشدها أهل السوق في الشخص الذي
يرغبون في تنصيبه شيخا عليهم،ومن بين هذه الصفات أن يكون أمينا صادقا مستقيما
رفيقا بهم حريصا على كف الأذى عنهم؛ فضلا عن حسن طباعه ونظافة سيرته وأقدميته
في السوق ومكانته الكبيرة بين التجار ومعرفته بالأساليب التجارية والقوانين والأعراف
السائدة بين سابقيه من المشايخ.
وكان يتم تسجيل اختيار أهل السوق لشيخهم أمام أحد قضاة الشرع وبمعرفة شهبندر التجار ثم يقر أهل السوق بطاعته والتزام أوامره


الكاتب : إعداد:  جلال كندالي

  

بتاريخ : 03/06/2021