أخبار الساحة

منتخب الملاكمة في إفران
قبل السفر إلى كوبا

حل المنتخب الوطني للملاكمة، فئة الذكور، أمس الأربعاء بمدينة إفران حيث يخوض تربصا إعداديا يمتد للعاشر من شهر يونيو الجاريـ الذي يوافق موعد سفر العناصر الوطنية إلى كوبا حيث من المقرر أن تخوض تربصا تدريبيا آخر يمتد لشهر.
ويشارك في معسكر إفران أعضاء المنتخب الوطني للملاكمة يتقدمهم المؤهلون للألعاب الأولمبية التي تحتضنها طوكيو أواخر شهر يوليوز المقبل.
يشار إلى أن الملاكمة المغربية ستشارك في أولمبياد طوكيو، بسبعة ملاكمين:
الذكور 4 ملاكمين: محمد حموت في وزن -57 كلغ. عبد الحق ندير في وزن -63 كلغ. محمد الصغير في وزن -81 كلغ. يونس باعلا في وزن -91 كلغ.
الإناث 3 ملاكمات: رباب شضار في وزن -51 كلغ. أميمة بلحبيب في وزن -69 كلغ. خديجة المرضي في وزن -75 كلغ.

10 ملايين منحة جماعة الخميسات لفرع الكرة الطائرة، هل يتم تحويلها لحساب الفريق؟

خصصت الجماعة الحضرية للخميسات خلال دورتها العادية لشهر ماي 2021 منحة سنوية لفريق اتحاد الخميسات للكرة الطائرة، حددت في عشرة ملايين سنتيم، من خلال الاتفاقية التي اقترحها المجلس الجماعي.
يذكر أن اتحاد الخميسات للكرة الطائرة يساهم في تنشيط الرياضة بالمدينة، وسبق أن حقق إنجازات وألقاب، ويضم لاعبين بارزين، في مختلف الفئات، لعبوا لمنتخبات وطنية من مختلف الأعمار، وقد قدم للمجلس ملاحظات فيما يخص الحصة المالية موضوع الدعم، معتبرا أنها ضئيلة حيث طالب بالرفع منها إلى 15 أو 20 مليون سنتيما، بحكم أن الفريق يمارس وطنيا.
هذه اللعبة تعرف اهتمام الشباب بها، مما يفرض على الجهات المعنية إيلاءها العناية اللازمة في الوقت الذي تراجعت فيه رياضات أخرى ومنها التي انمحت، كما رأى البعض أن الدعم يجب أن يشمل كل الجمعيات الرياضية حسب معايير محددة والتعامل معها على قدم المساواة، وبدون إقصاء، ليبقى التساؤل العريض، هل سيتم صرف هده المنحة وتأخذ بالتالي طريقها إلى حساب فريق الطائرة الزمورية ؟ أم أن مصيرها سيكون هو وقف التنفيذ حسب ما دار خلال أشغال الدورة.

العداء المغربي آيت حدو يحقق إنجازا غير مسبوع بقطع مسافة 120 كلم دون توقف

تمكن العداء المغربي عبد الرحمان آيت حدو جري مسافة 120 كلم بدون توقف في تحد جديد، ربط بين الدار البيضاء والجرف الأصفر بالجديدة، وهو إنجاز قياسي، باعتبار أن صاحبه هو أول مغربي يجري مسافة 120 كلم بطريقة مسترسلة، لأن أغلب المسافات الطويلة في المغرب لا تتعدى 100 كلم مسترسلة، بما فيها ماراثون الرمال الشهير، الذي لا تتجاوز أطول مرحلة فيه 90 كلم.
وكان آيت حدو قد انطلق في حدود الخامسة والنصف من صباح أول أمس الاثنين من أمام المقر الرئيسي للمجمع الشريف للفوسفاط بالعاصمة الاقتصادية بالدار البيضاء، ليصل إلى مقر الإدارة المركزية بالجرف الأصفر، في الساعة السادسة و10 دقائق مساء من اليوم نفسه.
وقد رافق العداء الفوسفاطي سيارة تابعة للمجمع الشريف للفوسفاط تضم ممرضا مسعفا كانت له بعض التدخلات طيلة مسافة التحدي، من قبيل قياس الضغط ونسبة السكر في الدم.
كما لقي آيت حدو دعما لا مشروطا من طرف نادي أولمبيك الجديدة وجمعية «مازاغان ماراطون»، وعمال وأطر مصلحة السلامة والصحة والبيئة بالجرف الأصفر.
ويعد هذا التحدي الثالث من نوعه الذي يخوضه آيت حدو في السنتين الأخيرتين، إذ سبق له أن قطع انطلاقا من المركب الصناعي لآسفي إلى غاية الجرف الأصفر في نونبر2019، ثم من خريبكة إلى الجرف الأصفر عبر الأنبوب الناقل للُباب للفوسفاط، في مارس 2021. ويعتزم ربط المرحلة الرابعة باليوسفية والجرف الأصفر، مرورا بابن جرير خلال السنة الجارية، قبل أن يخصص المرحلة الخامسة لربط بوكراع بالعيون، والسادسة من العيون إلى الكركرات.
ويسعى عبد الرحمان آيت حدو، الذي يشتغل بالمجمع الشريف للفوسفاط، من خلال هذا المشروع الرياضي، إلى الربط بين مقرات المجمع الشريف للفوسفاط بالمملكة، مساهمة منه في تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة وتحسيسهم بفوائدها الصحية.


الكاتب : ع.بلبودالي / أورارى علي

  

بتاريخ : 03/06/2021