المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر  -42- الزواج من أبناء العم والمعاتيق 

 “المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر» ،كتاب يتناول دراسة العائلات المغربية في مصر خلال هذه الفترة، وذلك من خلال إبراز دراسة هذه العائلات كخلية اجتماعية اقتصادية متحركة.
هذه الدراسة  سلطت الضوء على عائلات النخبة التجارية المغربية ودورها في الاقتصاد المصري إبان تلك الفترة التاريخية، و كذلك تطرقت إلى المدى الجغرافي الذي اتخذته معاملاتهم بمختلف أنواعها، والرخاء الاقتصادي الذي تمتعوا به.
 الكتاب أصدرته مكتبة الإسكندرية سنة 2015، وهو كما يقول مديرها الدكتور إسماعيل سراج الدين،  ترجمة للعلاقات بين مصر والمغرب العربي، التي هي من الصفحات المشرقة في تاريح الأمم، وأوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين ، أن هذا التاريخ الممتد من العلاقات إلى العصور القديمة،  كان من نتيجتها ،العديد من الأسفار والرحلات من بلاد المغرب إلى مصر ومن مصر إلى المغرب، بل يكشف مدير مكتبة الإسكندرية، أن الروح المغربية موجودة في مدينة الإسكندرية في أوليائها الصالحين وأسماء أحيائها وشوارعها، بل امتد الوجود المغربي إلى مدن أخرى، وفي القاهرة عد ابن طولون مركزا للمغاربة، وما زلنا إلى اليوم نرى في هذا الحي أثرا في بقايا العائلات المغربية القاطنة .
كتاب «المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر، هو دراسة للمؤرخ الدكتور حسام محمد  عبدالمعطي، أنجزها بمناسبة اختيار المملكة المغربية ضيف شرف معرض مكتب الإسكندرية  الدولي للكتاب سنة 2012. ولأهمية هذه الكتاب/الدراسة، نسلط الضوء على ما جاءت به هذه الدراسة من معطيات التي استندت في إنجازها إلى  العديد من الوثائق التي تبرز حياة ودور المغاربة في مصر،  في العديد من المجالات خلال القرن الثامن عشر .

 

يكشف كتاب» المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر « أن  مثل زواج آل الشرايبي من خارج نطاق العائلة والإماء لم يحدث بصورة واسعة إلا منذ الجيل الخامس من العائلة. فمثلا الأمير إبراهيم شلبي بن محمد جوربجي الشرايبي الشهير بالغزالي وهو الذي كان صديقا للشيخ عبد الرحمن الجبرتي وكان الشيخ وصيا على تركته وأولاده،كان متزوجا من زبيدة بنت يونس البرلي وهي ابنة لإحدى العائلات ذوات الأصول التركية.
ظاهرة زواج أبناء العم يقول الدكتور حسام عبدالمعطي، لم تكن تقتصر على عائلة دون أخرى؛ حيث شملت عائلات مغربية في قمة الهرم الاقتصادي وعائلات في الوسط وأسفله أيضا مثل عائلات البحار وجلون والعجيل وجميعي وغيرها من العائلات.
ويرى الكتاب أن زواج أبناء العم مرده إلى  أن البنات كن غالبا ما يزلن قاصرات؛  ويستشهد هنا بحالة مسعودة بنت أحمد بن مسعود ثابت،التي كان عمرها عشر سنوات عند عقد قرانها، وهو ما يوضح رغبة الآباء في هذا الترابط العائلي ،كما حرص الخواجا صالح بن عبد الرحمن بن صالح الشهير بابن سعد المغربي عند كتابته لوصيته قبل وفاته على أن يقرر في نهايتها زواج ابن أخيه عبد الرحمن بن إبراهيم من ابنته الوحيدة القاصرة خديجة.
ويشدد الدكتور حسام محمد عبدالمعطي على عدم المبالغة في هذه الظاهرة بدرجة كبيرة،إذ لم تكن حالات زواج أبناء العم تتعدى في حالات العينة المدروسة نسبة قليلة مما يعكس ضعف هذه الظاهرة عن الفكرة الشائعة.
هناك ظاهرة أخرى يمكن ملاحظتها  وفق ذات الدراسة، وهي أن عددا من العائلات التجارية حرصت على زواج بناتها في داخل العائلة عن طريق زواجها بأحد المعاتيق الذي غالبا ما يكون الأب أو أحد أفراد العائلة أعتقه وأدخله في إحدى الفرق العسكرية حتى أصبح أميرا وبذلك تقوي العائلة علاقتها بهذا المملوك لكي يدافع عنها بقوة عند الأزمات. وفي نفس الوقت تضمن العائلة عدم دخول شريك جديد في الميراث العائلي؛ حيث كان ميراث هذا
المملوك يؤول إلى معتقيه، وأفضل مثال على ذلك شاهين بك قائمقام مصر ومعتوق الخواجا محمد الدادي الشرايبي الذي كان متزوجا من فاطمة بنت حسن بن مسعود الشرايبي،والأمير محمد جوربجي مستحفظان بن عبد الله معتوق الخواجا عبد الرحمن بن محمد الدادي الشرابي الذي تزوج زوجتين في وقت واحد من آل الشرايبي هما نفيسة بنت معتقه عبد الرحمن وصفية بنت الخواجا حسن أبو علي ابن الخواجا قاسم الشرابي.


الكاتب : إعداد:  جلال كندالي

  

بتاريخ : 17/06/2021