الـ«لاحدث» الذي أنطق لعمامرة وأغضبه !

عبد الحميد جماهري

يا له، السيد لعمامرة، يا له..
كم كان لسانه واضحا عندما تحدث عن المغرب في محفل عدم الانحياز ..
وكم تلعثم لسانه عندما تعلق الأمر بإسرائيل في الاتحاد الإفريقي.
فقد اعتبرت خارجيته الجزائرية أن الضجة حول قبول دولة إسرائيل عضوا مراقبا في منظمة الاتحاد الإفريقي….. لا حدثا!
وكان من المفروض أن تبني على ذلك موقفا يتجاهل اللاحدث، لكن يبدو أن طريقتها في تجاهل الحدث هو أن تخلق منه… حدثا، وإلا كيف تغرد الوزارة ببيان طويل عريض لتفسير اللاحدث!
لقد تعودنا، في مهنة الصحافة، أن ننعت بنعت «اللاحدث» كل خبر أو واقعة لا ترقى إلى أن نفرد لها حيزا في صفحات جرائدنا، وتعودت الدبلوماسية في العالم كله، أن تعتبر «لاحدثا، كل واقعة لا ترى أن هناك ضرورة للتعليق عليها أو التنديد بها، أو تفسيرها.
الديبلوماسية الجزائرية مع رمضان لعمامرة فعلت كل ذلك
لهذا اللاحدث:
نددت
وفسرت
وعلقت وفسرت التعليق
ومن الغريب أن الدولة التي تريد أن تنصب نفسها عرابة للقضية الفلسطينية في إفريقيا وفي شمالها، تاهت في تفاصيل تفسير معنى منصب مراقب في منظمة الاتحاد الإفريقي..
والغريب أنها كانت تعلق بدون ذكر اسم إسرائيل…
كأنها تتحدث عن شبح تخاف كتابة اسمه، مع أنها كانت تدافع، مداديا فقط، عن فلسطين وتعلن الإنصات لها، بل تدعي بأنها صوتها وسمعها وحاستها السادسة في محافل العالم….
الذي تعرفه الجزائر ودول إفريقيا هو أنه سبق لإسرائيل أن حصلت على صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، وبعدما انتهت المنظمة سيئة الذكر عام 2002 وتم استبدالها بالاتحاد الإفريقي جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة، وظلت تعمل طوال عشرين سنة من أجل ذلك..واعتبرت ذلك نصرا…
وعوض أن تذهب الجزائر بمزايدتها على الجميع إلى الموقف الذي روجت له الكثير من منابرها وأصواتها، وتهدد بالانسحاب أو تنسحب حتى، اختارت أن تتفه التصويت والقرار الإفريقي الذي دعمته الدول الأساسية والبوابات الأساسية في القارة.
تريد أن تقنع الجزائريين بأنها لا ترى ضرورة لموقف يفوق الموقف على الورق…
إن إسرائيل تتحرك بمنطق ربح مساحات جديدة دوما في القارة كما في العالم، كما في المنطقة المتوسطية، وما إلى ذلك…
وليست الجزائر العسكرية التي يمكنها أن تقنع شعبها بأن التخبط في إعطاء عنوان واضح للموقف الذي تريده هو الذي سيسعفها في الإقناع!
العسكر الذي جاء بالعمامرة، كأنه صاحب الفتوحات الديبلوماسية، يعرف بأنه لا يستطيع التحدث كما تحدث في عدم الانحياز عندما تعلق الأمر بالمغرب…
ويعرف بأن فلسطين تتمتع بصفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وأن البيانات الصادرة عن الاتحاد مؤخرا في ما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني كانت مصدر إزعاج لإسرائيل، وكان عليه أن يستثمر بنفس القتالية في هذا الأمر لفائدة ما يعتقده الخط الممانع لدولته.
لماذا كان قوي الصوت والصورة عندما تعلق الأمر بنا في مؤتمر عدم الانحياز، وضاع بين شكليات النصوص، والسكوت عن ذكر إسرائيل بالاسم، ونسي الاستقلال والحرية وتقرير مصير الشعوب ودولة الاحتلال، كما وصفنا نحن ؟
يا لدولة العمامرة وشنقريحه وتبون، ويا لثوار الهزيع الطويل من …المذلة!

الكاتب : عبد الحميد جماهري - بتاريخ : 27/07/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *