من العاصمة .. اليوسفي أعطى كل شيء للمغرب في حياته وحتى في مماته

تم، يوم الاثنين الماضي بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط، حفل توقيع عقد الهبة المقدمة من أسرة الراحل عبد الرحمان اليوسفي إلى المؤسسة الوطنية للمتاحف ومؤسسة أرشيف المغرب.
وتم التوقيع على عقدي هذه الهبة القيمة بحضور عدد من الشخصيات السياسية البارزة، وفي مقدمتهم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، من قبل زوجة الفقيد، هيلين اليوسفي، ومنفذ وصية عائلة اليوسفي، مبارك بودرقة، من جهة، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي، ومدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، من جهة أخرى.
توقيع العقد بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان له دلالته الرمزية، أهمها أن الراحل عبدالرحمان اليوسفي كان من كبار المدافعين عن مبادئ حقوق الإنسان وترسيخها وطنيا وعربيا ودوليا. أما الهبة التي وهبها الراحل لهاتين المؤسستين، فأبلغ ما يمكن القول عنها هو ما عبرت عنه زوجة الراحل في كلمة لها بالمناسبة “عبد الرحمان أعطى كل شيء للمغرب واليوم يمنح المزيد لأنه لا يمكن حتى للموت أن يقلل من حبه وعطائه لوطنه”.
وسجل مهدي قطبي أن عبد الرحمان اليوسفي لطالما اعتبر الفن والثقافة وسيلة لتعزيز الحوار ومكافحة الجهل والظلامية، موضحا أن زياراته، ذات الرمزية الكبيرة، لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر تبرز مركزية الثقافة في الحياة وتشجع المغاربة على الإقبال على هذه المعارض حيث يمتزج الفن بالجمال.


الكاتب : محمد الطالبي

  

بتاريخ : 28/07/2021