صدى الجهة

عين عتيق: إلقاء القبض على تاجر مخدرات

ألقى رجال الدرك الملكي بقيادة السرية بعين عتيق القبض على خمسيني وهو في طريقه إلى مدينة تامسنا وبحوزته ثلاثة كلغ من الحشيش.
المتورط ذو سوابق عدلية متزوج وله أولاد، وتأتي هاته العملية في إطار العمل اليومي الروتيني خلال الجولات المستمرة والمتواصلة عبر تراب المنطقة، التي يطبعها الطابع القروي ذي المداشر والدواوير بالإضافة إلى انتشار الإقامات السكنية الآهلة بالسكان، مما يجعل المهمة تعترضها صعوبات لوجستيكية تتطلب المزيد من الموارد البشرية والوسائل، التي تكفل التخفيف من حدة الظواهر السلبية بالمنطقة من مخدرات وإجرام، حماية وتحصينا للمجتمع من مخاطر هذه الآفات وما ينتج عنها من أمراض اجتماعية .
الرباط: مؤتمر دولي لتطوير التكنولوجيات الجديدة

شكل “تطوير التكنولوجيات الجديدة والمتقدمة : التحديات والفرص المتاحة بالمغرب”، محور مؤتمر دولي نظمه، يوم الاثنين الماضي بالرباط، المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع شركة “هاواوي تكنولوجيز” Huawei Technologies.
ويندرج هذا اللقاء في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط، منذ عام 2016، بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، فضلا عن الحوار الاستراتيجي الذي انطلق في عام 2018 بين المعهد ومراكز الفكر والفاعلين الاقتصاديين الصينيين.
ويروم هذا الحوار فهم التغييرات الجارية على المستوى الدولي، وفك تعقيد العالم وتشكيل قوة لتقديم مقترحات ذات منفعة للمصالح الاستراتيجية لكلا البلدين.
وأكد المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية محمد توفيق مولين، في كلمة خلال هذا اللقاء، أن المعهد يولي عناية كبيرة لإشكالية التحولات الرقمية منذ إطلاق سنة 2008 البرنامج الدراسي حول التنافسية العالمية، وفي عام 2014 البرنامج المتعلق برأس المال غير المادي، مبرزا مختلف إصدارات المعهد حول هذا الموضوع.
كما أشار إلى الإنجازات الهامة للمغرب في المجال الرقمي، مذكرا بتنفيذ استراتيجية المغرب الرقمي 2020 وإنشاء وكالة التنمية الرقمية مؤخرا.
وقال إن المملكة حققت تقدما كبيرا من حيث الولوج إلى الإنترنت، بمعدل بلغ 75 في المائة، مقابل متوسط عالمي بلغ 60 في المائة في عام 2019، وكذلك معدل استخدام للإنترنت عبر الهاتف المحمول بنسبة 80.8 في المائة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 41 في المائة. وأضاف أن موقع المغرب على الصعيد الدولي قد تطور بشكل إيجابي في ما يتعلق بالمؤشرات المتعلقة بمستوى الاستعداد للتحول الرقمي، مبرزا تقدم المملكة في ما يخص مؤشر الابتكار العالمي ومؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية. وفي ما يتعلق بالتهديدات السيبرانية، أشار مولين إلى وضع استراتيجية وطنية للأمن السيبراني في عام 2012 والالتزام بتعزيز أمن أنظمة المعلومات، مضيفا أنه “حسب مؤشر الأمن السيبراني في العالم احتل المغرب المركز 49 من بين 197 دولة في 2017.

القنيطرة: جانيت روغان تلتقي عز الدين الميداوي، رئيس جامعة ابن طفيل

التقت سفيرة الدورة الـ26 لمؤتمر المناخ في إفريقيا والشرق الأوسط، جانيت روغان، يوم الاثنين 12 يوليوز 2021، عز الدين الميداوي، رئيس جامعة ابن طفيل، وشكلت الزيارة مناسبة لتقريبها من برامج وأنشطة ومشاريع جامعة ابن طفيل في مجالات التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة. وعبرت المسؤولة، وفق بلاغ لجامعة ابن طفيل، عن إعجابها بجهود الجامعة في مجال حماية البيئة والطاقات المتجددة، حيث وقفت على مشاريع من بينها محطة الدراجات والسيارات الكهربائية، وكراسي الطاقة الشمسية وأحدث جيل من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وتندرج الزيارة الرسمية التي تقوم بها روغان للمغرب، من 8 إلى 16 يوليوز الجاري، ضمن التعبئة الدولية التي تقودها المملكة المتحدة استعدادا للدورة الـ26 لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، المرتقب انعقاده في غلاسكو باسكتلندا من 1 إلى 12 نونبر 2021، والتقت سفيرة الدورة الـ26 لمؤتمر المناخ، التي كانت مرفوقة بسفير المملكة المتحدة بالمغرب، سيمون مارتن، ومدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، توني رايلي، أيضا بطلاب الدكتوراه الذين قدموا مشاريعهم البحثية في مختلف المجالات المتعلقة بتغير المناخ، واطلعوا على الجهود التي تبذلها المملكة المتحدة استعدادا لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.
وفي هذا الصدد، شددت المسؤولة على أن المغرب دولة رائدة في المشاريع التي تهم البيئة والتنمية المستدامة على الصعيدين العالمي والإفريقي، في إشارة إلى رئاسة المغرب للدورة السابعة لمؤتمر المناخ والدورة الـ22 لمؤتمر المناخ بمراكش وذلك في ضوء المشاريع الكبرى والبرامج المختلفة التي تنفذها المملكة، واعتبرت المتحدثة نفسها أن المغرب دولة حليفة في مجال التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ.
من جهته استعرض عز الدين الميداوي البحوث المتعددة والمشاريع المختلفة التي أنجزتها الجامعة في مجال التنمية المستدامة، كما أشار إلى أهمية إشراك الشباب من مختلف أنحاء العالم في مجال حماية البيئة، منوها بمستوى وعي الطلبة وانخراطهم في قضايا التنمية المستدامة.


بتاريخ : 28/07/2021