المستشفيات العمومية في جهة الدار البيضاء سطات تواجه كوفيد ومتحوراته ب 124 سرير إنعاش و602 سرير في العناية المركزة

تسابق المصالح الصحية بجهة الدار البيضاء سطات الزمن من أجل تهيئة وإعداد أسرّة في العناية المركزة وفي مصالح الإنعاش، حتى يتسنى التعامل مع الطلب الكبير للاستشفاء، ومواجهة الضغط لاستقبال الحالات الصعبة التي تعاني من مضاعفات صحية وخيمة جراء الإصابة بفيروس كوفيد أو أحد متحوراته. وعملت السلطات الصحية على القيام بجرد للطاقة السريرية في مصالح الإنعاش والعناية المركزة بالمؤسسات الاستشفائية العمومية والخاصة، وخلصت إلى أن مجموع أسرّة الإنعاش المتوفرة في القطاع العام لا يتجاوز عددها 124 سريرا، إلى جانب 602 سرير في العناية المركزة، بينما تصل الطاقة السريرية في مصالح الإنعاش التابعة للقطاع الخاص إلى 191 سريرا.
وعلمت «الاتحاد الإشتراكي» أن هناك مستشفيات عمومية تتوفر على صفر سرير إنعاش، وفقا لمصادر الجريدة، كما هو الحال بالنسبة لابن امسيك، ومديونة، وسيدي بنور وسيدي مومن، ونفس الأمر بالنسبة لبنسليمان وبرشيد والحي الحسني والنواصر، مقابل انعدام أسرّة للعناية المركزة في مستشفى مولاي رشيد، في حين يتوفر هذا المستشفى على 12 سرير إنعاش.
وضعية تعتبر صعبة، خاصة في ظل وجود أمراض أخرى قد يكون أصحابها في حاجة إلى سرير إنعاش، أو في حال التعرض لحوادث مختلفة، وهو ما يتطلب الرفع من الطاقة السريرية من جهة، وتوفير الموارد البشرية القادرة على التكفل بالمرضى من جهة ثانية، لأن هذا الإجراء يعتبر أولوية في زمن تصاعد مد الجائحة الوبائية، التي تدق أرقامها كل يوم ناقوس الخطر، سواء تعلق الأمر بالإصابات الجديدة، أو الحالات الخطيرة ونسبة ملء أسرة الإنعاش التي ترتفع يوما عن يوم، أو الوفيات.
وأكد عدد من أقارب مصابين بالفيروس خلال اليومين الأخيرين للجريدة، أنهم طرقوا أبواب مستشفيات عمومية عدة ومصحات خاصة في الدارالبيضاء بحثا عن سرير لقريب لهم أصيب بالعدوى ويعاني من مضاعفات تنفسية جد صعبة دون أن يتمكنوا من ذلك، مؤكدين أن نفس المعاناة تكررت وهم يسعون لكراء معدات للتنفس بالأوكسحين. سيناريو قاتم يتكرر اليوم والذي عاشه عدد من المرضى وذويهم سابقا، يتطلب بحسب مجموعة من المهتمين بالشأن الصحي، تدخلا عاجلا لإنقاذ من يمكن إنقاذهم، وإيقاف نزيف الوفيات الذي يواصل الارتفاع، في غياب أجوبة عن الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة المؤلمة.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 05/08/2021