انسجاما مع مواقف الحزب فريقا الاتحاد الاشتراكي بالغرفتين يصوتان بالامتناع على انتخاب الرئيسين

انسجاما مع قرار الحزب، الذي اختار الاصطفاف في المعارضة، صوت فريقا الحزب بالغرفتين بالامتناع عن التصويت، برسم أول استحقاق للانتخابات، بالغرفة الأولى (مجلس النواب) والثانية الخاصة بمجلس المستشارين .
ولم يتوجه أعضاء وغضوات الحزب لنادي الاقتراع، وأعلنوا من داخل القبتين الامتناع بشكل فردي وجماعي في الجلستين، الأولى والثانية .
وأفرزت النتائج تولي رشيد الطالبي العلمي رئاسة مجلس النواب، والنعم ميارة بمجلس المستشارين، الأول ممثلا للتجمع الوطني للأحرار، والثاني ممثلا لحزب الاستقلال.
وشكل المكتب السياسي بعد مصادقة أعضاء الفريقين بالإجماع لجينة من المكتب السياسي لتدبير باقي القرارات برئاسة الكاتب الأول ورئيس اللجنة الإدارية.
وكان الكاتب الاول إدريس لشكر وجه في اليوم الدراسي للفريقين رسالة توجيهية بأهمية الدفاع بكل الطرق القانونية عن صلاحيات مجلس النواب بغرفتيه، تحصينا للديموقراطية التي دافع عنها الحزب، ودفاعا عن التنزيل الجيد والعقلاني للنموذج التنموي الذي كان نتيجة توافق وطني وساهم فيه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بنصيب مشهود له به من طرف الجميع.
ويذكر أن المجلسين يستمران في تشكيل هياكلهما، استعدادا لمناقشة التصريح الحكومي الذي بمقتضاه يتم تصديق البرلمان على حكومة هيمن عليها التحالف الحكومي الثلاثي المستجد.
وأشارت مصادر من الغرفتين بأن التحالف الثلاثي المتغول لم يفتح أي نقاش مع أحزاب المعارضة، ولم يتم التشاور حسب ما درج عليه البروتوكول في هدا المجال.

 


الكاتب : محمد الطالبي الرباط

  

بتاريخ : 11/10/2021