تشارك فيه العديد من الأفلام المغربية.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 27 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون

افتتحت مساء السبت الدورة ال27 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون والذي يعد أكبر المهرجانات السينمائية الإفريقية.
انطلق المهرجان رسميا بعرض فيلم الافتتاح ”أتلانتيك“ للمخرجة السنغالية الفرنسية ماتي ديوب، هو فيلم عن الشباب الإفريقي والهجرة والأحلام الموأودة. ويتحدث الفيلم عن مجموعة من الشباب العاملين في بناء برج في ضواحي دكار لم يحصلوا على أجرهم لأشهر، وقرروا مغادرة البلاد بركوب قوارب عبر المحيط الأطلسي بحثا عن مستقبل أفضل. وكان الجمهور منذ الأحد مع مختلف الأفلام والأشرطة التلفزيونية والوثائقيات المشاركة في المهرجان في عدد من قاعات السينما والمسارح بواغادوغو. ويتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان 17 فيلما طويلا من كل من المغرب ومصر وبوركينا فاسو والسنغال وأنغولا والكاميرون ونيجيريا وتنزانيا والصومال والكوت ديفوار وتشاد ورواندا وناميبيا وليسوتو وتونس. كما يشارك في المسابقة الرسمية 29 فيلما قصيرا، روائيا ووثائقيا و17 مسلسلا تلفزيونيا.
وتتنافس ثلاثة أفلام مغربية في المسابقة الرسمية للمهرجان (فيسباكو 2021) الذي يتواصل الى 23 أكتوبر. هكذا سيتنافس فيلم «أوليفر بلاك» لتوفيق بابا على الجائزة الكبرى للمهرجان في فئة «الفيلم الطويل“، فيما يتنافس فيلم «في المنزل» للمخرج كريمة السعيدي ضمن فئة «الأفلام الوثائقية الطويلة». وفي مسابقة «الأفلام القصيرة (الروائية والوثائقية) يشارك كريم بخاري بفيلمه «عزية». وإلى جانب المسابقة الرسمية سيتنافس فيلم ”نساء الجناح ج“ للمخرج محمد نظيف في المسابقة الموازية فئة (فيلم روائي طويل ووثائقي)، فيما يشارك مصطفى الدرقاوي في المهرجان بفيلم ”أحداث بدون دلالة». وفي نفس التصنيف تشارك عموسة نسرين وآنا ليزا شولي بفيلم «ثورة» ، فيما تشارك فروخي بفيلم ”ميكا“.


بتاريخ : 19/10/2021

أخبار مرتبطة

  يستمر المهرجان الدولي للسينما المستقلة في مساره بخطى تابثة و مطمئنة، حيث شهد المركب الثقافي محمد زفزاف بالدارالبيضاء، ليلة

في الذكرى 22 لرحيل صاحب العديد من الأغاني الخالدة   حلت يوم الأربعاء 24أبريل 2024 الذكرى 22 لرحيل الفنان والمطرب

  “بعد توقيف برنامج “طريق المواطنة”، على قناة “تمازيغت” (الثامنة)، يبقى لنا الفخر بالتميز على مدى 13 سنة (…)، برنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *