الدورة 18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

أعلنت جمعية «المبادرة الثقافية « عن تنظيم الدورة الثامنة عشرة ل»المهرجان الدولي السينما والهجرة» في الفترة ما بين 13 و 18 دجنبر 2021 بمدينة أكادير.
وذكر بلاغ للجمعية أن المهرجان، ووفاء لتيمته المتعلقة بالهجرة، اختار مجموعة من الأفلام الروائية الجديدة والأفلام القصيرة، حول موضوع الهجرة التي تم إخراجها خلال العامين الماضيين، والتي سيتم عرضها خلال المسابقتين الرسميتين، على لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرأسها الكاتب والشاعر والفنان التشكيلي الطاهر بن جلون ، ولجنة تحكيم الفيلم القصير برئاسة الصحافي والناقد السينمائي بلال مرميد».
وأضاف البلاغ أن فقرة التكريمات خلال هذه النسخة تتضمن تكريم الممثل الفرنسي من أبناء الهجرة، سامي نصري، الذي استطاع أن يسجل اسمه بقوة في الساحة السينمائية الفرنسية، قبل أن ينطلق نحو فضاءات هوليود. كما سيتم تكريم الممثل الكوميدي الفرنسي ذي الأصول المغربية بودير، بالإضافة إلى الممثلة ماجدولين الإدريسي .
وكما جرت العادة في الدورات الماضية، فإن برنامج النسخة 18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة يتضمن، بالتوازي مع عروض أفلام المنافستين الرسميتين، تنظيم ندوات موضوعاتية ينشطها مجموعة من الباحثين من ذوي الاختصاص، وكذا ورشات تكوينية في مهن السينما، مفتوحة في وجه صناع الأفلام المغاربة الشباب.
ولتقريب جمهور المهرجان من السينما المغربية، تمت برمجة دورة المخرج السينمائي المغربي المقيم في سويسرا، محسن بصري، الذي سيقدم ثلاثة أفلام من إخراجه .
يذكر أن الدورة 18 للمهرجان الدولي السينما والهجرة، تنظم من طرف جمعية «المبادرة الثقافية» ، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، ومجلس جهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير- إداوتنان، والجماعة الترابية لأكادير، وجامعة ابن زهر، وبعض المؤسسات العمومية والشركاء الخواص .


بتاريخ : 02/11/2021