التلاميذ يخرجون إلى شوارع جل المدن والقرى المغربية لإسقاط الامتحان الموحد

 

استفاق المغاربة، يوم أمس الاثنين، على احتجاجات ومسيرات للتلاميذ في العديد من المدن والقرى المغربية.
هذه الاحتجاجات والمسيرات، التي جابت الشوارع في هذه المدن وكذلك في بعض الجماعات القروية، رفع معها المحتجون شعارات رفضا للامتحانات الموحدة التي تمت برمجتها لمختلف المستويات غير الإشهادية .
ووفق الشعارات، التي رفعها التلاميذ المحتجون، كما توثق ذلك العديد من الفيديوهات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، فإنها تلتقي كلها في المطالبة بإسقاط الامتحانات الموحدة للدورة الأولى.
هذه المسيرات استنفرت السلطات والأجهزة الأمنية ، التي واكبت ورافقت وأطرت هذه المسيرات التي شهدتها مختلف المدن والقرى المغربية.
ففي الدار البيضاء، خرج التلاميذ هم الآخرون لذات الغرض، كما هو الشأن بالنسبة لمدينة المحمدية، وتاونات وقرية ابا محمد، والأمر حدث في فاس ومكناس وجماعة بني فراسن القروية، وأولاد جرار.
تلاميذ ثانوية المنزل بإقليم صفرو، هم الآخرون خرجوا إلى الشوارع في مسيرة احتجاجية شأنهم في ذلك شأن زملائهم بثانوية ابن خلدون التأهيلية تيدلي بدمنات والثانوية التأهيلية محمد الفاسي بإقليم صفرو، حيث صرح المحتجون بأن هذه المسيرات جاءت من أجل إسقاط الامتحان الموحد.
ومن بين الشعارات المرفوعة، هناك شعار «الشعب يريد إسقاط الموحد»، «هذا عار هذا عار التعليم في خطر «،»أولادكم قريتوهم وأولاد الشعب نسيتوهم «.
الحركة التلاميذية، التي صدحت بأعلى صوتها أمس الاثنين وملأت شعاراتها شوارع جل المدن المغربية وبعض الجماعات القروية، امتدت أيضا إلى خنيفرة، اليوسفية، بني ملال، تمارة، قصبة تادلة،وجدة، قرية اسطيحات، القصيبية، سيدي بنور، وغيرها، رفضا للامتحان الموحد الذي تم إقراره مؤخرا.


الكاتب : ج. كندالي 

  

بتاريخ : 30/11/2021