جنوب المغرب في استخبارية خواكيم كاتيل من أكاديمي إسباني إلى جاسوس سري

 

يتموقع نص الرحلة الاستكشافية التي أنجزها المغامر الإسباني خواكيم كاتيل Joiquim Gattel عن المغرب ضمن بنية النصوص الاختراقية الأولى التي بدأت في استكشاف المغرب منذ واقعة تطاون 1860م الشهيرة. وحده هذا المعطى كاف لمعرفة السياق الاستخباراتي السري الذي طبع ما يسمى بفهم “الغيرية المغربية” التي وصفت منذئذ بالمغُلقة والمستعصية على الإدراك الأوربي.
من الناحية العلمية، يتعلق الأمر بنص رحلي ثري يجود بمعطيات إثنوغرافية دقيقة عن مناطق معينة من الجنوب المغربي قبل الاستعمار، مثلما يعمد في صفحاته إلى تشريح البنية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعقدية لمغرب ما قبل الاستعمار.
وقبل هذا النص، نسج العقل الأوروبي مصفوفته الاستخباراتية حول مجال الجنوب المغربي بنصوص مبكرة. تظهر في هذا الصدد محاولتي دومنغو باديا أو علي باي العباسي في واجهة التأسيس لهذا النوع من الاستكشاف المعرفي المغطى بأقنعة البحث والاستقصاء؛ فتارة يتم التنكر برداء الدين، الإسلام أو اليهودية خاصة، وتارة يتم إرسال مبعوثين لجلب الأخبار والمعطيات تهم المغرب.
لقد سبق لدومنغو باديا أن تنكر في زي رجل مسلم، واستفسر المغاربة المتوجهين إلى آداء مناسك الحج زمن الاحتلال الفرنسي للجزائر عن بعض المناطق المغربية. بهذه الوسيلة تمكن من جمع بعض المعلومات النفيسة عن المجال المغربي من وجهة نظر استخباراتية.
على نحو مماثل، لا تزال محاولة شارل دو فوكو المعروفة لدى العموم ب”التعرف على المغرب (1883- 1884)” ذات حضور وازن في الوسط الأكاديمي. لقد وظف دوفوكو في سياقها قناع رجل يهودي يجوب الصحراء المغربية بمساعدة مُخبرين مغاربة، وهناك محاولات لأخرى جرت جريا مغايرا حينما توسلت بإرسال مبعوثين لاستجلاب الأخبار، مثلما توضح محاولة أوجست مولييراس صاحب كتاب “المغرب المجهول” (1895).
عودة إلى خواكيم كاتيل، لبِس كاتيل قناعين في مهمته الاستكشافية حول المغرب التي استغرقت حوالي أربع سنوات ( 1862- 1866م)، فهو في البداية برز كرجل عسكري يحمل معه خبرة الرجل الأبيض إلى جيش السلطان المغربي محمد بن عبد الرحمان، وقتها كان هذا السلطان يخوض حملات عسكرية تأديبية على عدة قبائل بسبب تمردها عن تأدية الضرائب، وميلها الفطري إلى التسيب، من بينها قبيلة بني حسن وقبائل الرحامنة والسراغنة بالجنوب المغربي…وفي مستوى ثان كطبيب يجوب الصحراء ومنطقة سوس، تشوفا في الوصول إلى تمبوكتو. آنئذ ضمَّن هذه الرحلة الأخيرة تقريرا مفصلا عن المناطق القبلية التي تحرك فيها، عن حدودها وجغرافيتها، مواردها الطبيعية ومنتجاتها، مناخها ووضعها الصحي وبنية سكانها، مراكزها السكانية ومكوناتها القبلية، تسييرها الإداري ومواردها المائية، اقتصادها وآداب سكانها وعاداتهم…
من الناحية المنهجية، تحيل قراءة تجربة خواكيم كاتيل الوقوف على تحول في المسار، من أكاديمي إسباني صاحب انشغالات فكرية عميقة حول ترجمة القرآن إلى القشتالية مثلا، إلى جاسوس سري يتقصى الأخبار والمعطيات داخل المغرب، من أجل بعثها إلى أجهزة الاستخبارات الإسبانية، فكيف تتأتى مسألة فهم هذا الانزياح؟ لكن، خواكيم كاتيل ينزع على الدوام في معرض تقديمه إلى أن رحلته صوب المغرب رحلة شخصية، يُحركها دافع حب المغامرة والاستكشاف، والانتصار لفهم المجتمعات الخارجة عن الإثنومركزية الأوروبية.
هذا المسار الاستكشافي سيجعله بالصدفة يلتقي مع مستكشف وطبيب ألماني يدعى جيرار رولف، نشأت بينهما علاقة صداقة حميمية، قبل أن يعلنا الفراق. وحده هذا الحادث يؤكد على أن المغرب وقتها كان ركحا لالتقاء عدة جنسيات أوربية تسعى إلى فهمه وتحليله.
صمَّم خواكيم كاتيل على شد الرحال صوب الصحراء عبر منطقة سوس، متنكرا في ثوب طبيب يحمل معه أدوية وعقاقير لبدو الصحراء ورُحَّالها، في ظرفية كانت فيه منطقة سوس تحبل بتطاحنات قبلية ساخنة بين أولاد مشدوف الممتهنة لعمليات السطو ، وقبائل أولاد دليم المتحكمة في الأزغار والمياه، وهي الرحلة التي كادت أن تفقده حياته عدة مرات بسبب وقوعه في شباك قطاع الطرق أو بعض القبائل، رغم ذلك لم يثنه ذلك على تحدي الموت في الصحراء ومعاودة المحاولة مرات ومرات. وبهذا، تمكن خواكيم كاتيل من اختراق الأطلس الكبير عبر مسالكه الوعرة، ووصل إلى تارودانت ومنها إلى كلميم عاصمة واد نون، التي أقام فيها عند واحد من أعيان قبيلة واد نون يدعى الحبيب بن بيروك.
ما يشد الانتباه في رحلة خواكيم كاتيل نحو الجنوب المغربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، هو توقفه عند الصراعات بين القبائل المغربية، ومنها بين قبائل واد نون وقبائل أزوافيط حول آبار وادي شبيكة، هاته الصراعات التي كانت دائما تدور حول المياه ومصادر الحياة.

مصادر:

– Joachim Gattel, l’Oued Noun et le Tekna à la côte occidentale du Maroc, Bulletin de la société de géographie, octobre, 1869.
نشر باللغة الفرنسية بمجلة الجمعية الجغرافية الفرنسية، عدد أكتوبر، سنة 1869.
2- الساوري بوشعيب، مغامر إسباني في مهمة سرية داخل المغرب ( 1862- 1866)، بوشعيب الساوري، ص 58- 64، ضمن مجلة أفكار، عدد 8 يونيو 2016، أدب الرحلة من وإلى المغرب، سؤال النهضة والتحديث.
3 – الساوري بوشعيب، مغامر إسباني في مهمة سرية داخل المغرب (1862- 1866)، ص 58.


الكاتب : ذ: مولاي عبد الحكيم الزاوي

  

بتاريخ : 03/12/2021