النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية تتفق مع الوزارة على اجتماع الأسبوع المقبل لمناقشة النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية

 

اتفقت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على اجتماع اللجنة الخاصة بالنظام الأساسي بين النقابات الخمس والوزارة، الأربعاء المقبل 16 مارس 2022، على أساس عقد اجتماع أسبوعي وكلما دعت الضرورة إلى ذلك؛ مع تحديد موعد اجتماع اللجنة التقنية لمعالجة الملفات العالقة .
والتزمت الوزارة مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية: النقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الحرة للتعليم UGTM والجامعة الوطنية للتعليم FNE في بيان بعد اجتماعا بالمقر المركزي لوزارة التربية بالرباط مساء أول أمس بمواصلة الحوار حول ملف الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد؛ واستعدادها لفتح النقاش، مع النقابات التعليمية الخمس، حول التعليم الأولي ووضعية العاملات والعاملين به.
الاجتماع كان مناسبة، حسب بيان النقابات الخمس، للحركة النقابية للتأكيد على ضرورة احترام الجدولة الزمنية المنصوص عليها في الاتفاق المرحلي المشترك ليوم 18 يناير 2022، المفضية إلى اتفاق نهائي قبل متم يوليوز 2022، كما تم التأكيد من جديد على الحاجة لبناء أجواء الثقة عبر إسقاط جميع المتابعات ضد الأساتذة واحترام الحق في التظاهر.
ويندرج عقد هذا اللقاء، في إطار تنفيذ مقتضيات الاتفاق الموقع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في إطار الحوار القطاعي.
وفي تصريح للصحافة، أبرز شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الهدف المسطر هو تعزيز الحوار الاجتماعي بشكل أكبر، في سياق تطبعه الإرادة المشتركة لمختلف الأطراف من أجل إنجاح ورش الإصلاح التربوي والارتقاء بالمدرسة العمومية.
وذكر الوزير أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لإطلاق أشغال لجنة مراجعة النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية، مشيرا إلى إحداث نظام أساسي موحد يشمل كافة فئات الأسرة التعليمية.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه سيتم قريبا عقد أول لقاء تقني يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الوزارة .
يشار إلى أن الاتفاق، الذي تم توقيعه في 18 يناير الماضي ينص على عدد من الإجراءات تتعلق، أساسا، بمراجعة النظام الأساسي الحالي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وإحداث نظام أساسي محفز وموحد يشمل جميع فئات المنظومة التربوية.
كما يتعلق الأمر بتسوية مجموعة من الملفات المطلبية ذات الأولوية، تتمثل في ملف أطر الإدارة التربوية، وملف المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي، وملف أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي المكلفين خارج سلكهم الأصلي.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 11/03/2022