تناولتها ورشة تكوينية بورزازات … سبل دعم المشاريع الفلاحية لشباب ونساء الجماعات القروية

نظمت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، الأربعاء المنصرم بورزازات، ورشة حول «تحديد أفكار مشاريع المقاولات وإعداد خطة العمل في المجال الفلاحي»، تندرج «في إطار اللقاءات التكوينية الرامية إلى دعم الشباب والنساء المنحدرين من العالم القروي الحاملين لأفكار مشاريع في المجال الفلاحي» حسب المديرية.
وحسب المصدر ذاته، «فإن ورشة ورزازات تعد الثانية، بعد محطة الرشيدية، ضمن ورشات ستنظم في الأقاليم الخمسة في جهة درعة تافيلالت من أجل مواكبة مشاريع المقاولات التي يقودها الشباب والنساء والتي تهدف إلى توجيههم وإرشادهم إلى سبل إنجاح مشاريعهم الفلاحية المستقبلية». وبهذا الخصوص أكد المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية محمد لغزيل، في تصريح ل «و.م .ع» «أن الورشة تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030، وبرنامج المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية لمواكبة الشباب والنساء حاملي المشاريع». وتضمنت «فقرات نظرية وتطبيقية تتوخى مواكبة الشباب لتحويل أفكارهم إلى خطط عمل تمكنهم من البحث عن داعمين وشركاء لمشاريعهم الفلاحية»، معتبرا «أن الشباب يتوفرون على إمكانيات كبيرة وفرص استثمارية من أجل تنفيذ مشاريعهم، وأن من شأن تضافر جهود جميع الفاعلين المساهمة بفعالية في تنمية جهة درعة تافيلالت».
وعرفت الورشة مشاركة ممثلين عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، والغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، والوكالة البلجيكية للتنمية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمجلس الإقليمي لورزازات، والقرض الفلاحي، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
وتستهدف الورشة، أيضا، المساهمة في «تعزيز جاذبية الاقتصاد القروي، وتشمل المساعدة التقنية والمواكبة الفردية لشباب العالم القروي (25 في المائة منهم من النساء)، وذلك على مستوى الإعداد التقني والاقتصادي لمشاريعهم وإعداد خطط العمل»، علما «بأن هذه الورشات الجهوية تهدف إلى دعم حوالي 150 شابا وامرأة في جهة درعة تافيلالت، لكي يتمكنوا من تطوير خطط أعمالهم، وهي خطوة ضرورية للحصول على تمويل لتدبير أمثل لمشاريعهم».


بتاريخ : 20/06/2022