إنجاز غير مسبوق لكرة القدم النسوية.. المنتخب الوطني في نصف نهائي كأس إفريقيا ويضمن الحضور بالمونديال

 

حقق المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم إنجازا غير مسبوق، بتأهله إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، عقب فوزه على نظيره البوتسواني بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما مساء أول أمس الأربعاء، على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم ربع نهائي الكأس القارية، المتواصلة على الأراضي المغربية.
وبهذا التأهل انتزعت لبؤات الأطلس تذكرة العبور، للمرة الأولى، إلى نهائيات مونديال 2023، المقرر تنظيمها بشكل مشترك بين أستراليا ونيوزيلندا خلال السنة المقبلة.
وأظهرت العناصر الوطنية رغبة قوية في تحقيق الرهان، حيث تمكنت المتألقة سناء المسعودي من افتتاح التسجيل في الدقيقة الثالثة، لكن الفرحة المغربية لم تدم سوى أربع دقائق، بعدما أدركت اللاعبة كيتوميتسي ديتيبي التعادل في الدقيقة السابعة.
ورغم هذا الهدف، ظلت عزيمة اللاعبات المغربيات قوية، وقمن بشن العديد من المحاولات، كانت أبرزها في الدقيقة 15، بعدما مررت العميدة غزلان الشباك كرة لزميلتها ياسمين مرابط، لاعبة ليفانتي الإسباني، لكن ضربتها الرأسية مرت بجوار مرمى الحارسة البوتسوانية سيديلامي بوسيغا.
وبسطت اللاعبات المغربيات سيطرتهن على مجريات اللعب، وخلقت العديد من الفرص الواعدة للتسجيل، لكن الحظ وقلة التركيز ساهمتا في بقاء الأمور على حالها، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1 – 1.
ومع العودة من مستودعات الملابس، واصلت اللاعبات المغربيات احتكار اللعب، مراهنات على مهاراتهن الفردية، ودرجة الانسجام العالية فيما بينهن.
وفي الدقيقة 59، ابتسم الحظ لياسمين كاتي لمرابط، التي أحسنت استغلال كرة عرضية من لاعبة الجيش الملكي فاطمة تكناوت، فسجلت هدف التفوق المغربي.
ورغم التقدم، سعت اللاعبات المغربيات إلى تعزيز الحصة بهدف ثالث بغاية تأمين الانتصار، لكن الفعالية كانت مفقودة في الأمتار الأخيرة، لتنتهي المباراة بانتصار مغربي مستحق بهدفين مقابل هدف واحد، ويتحقق الرهان الذي سطرته الجامعة مع الطاقم التقني، والمتمثل في بلوغ المربع الذهبي للكأس القارية، المؤدي مباشرة إلى نهائيات كأس العالم.
واختارت اللجنة التقنية بالتابعة للاتحاد الإفريقي غزلان شباك أحسن لاعبة في هذه المباراة، نظير أدائها الجيد، ومساهمتها الفعالة في التفوق المغربي.
وقال رينالد بيدروس، مدرب المنتخب النسوي، إن الفريق الوطني، حقق أول أهدافه من خلال عبوره إلى المربع الذهبي للمسابقة القارية، حيث انتزع بطاقة التأهل إلى المونديال، مبديا سعادته الغامرة بهذا الانجاز غير المسبوق.
وأوضح بيدروس، في الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة، إن هذا التأهل، هو «خطوة واحدة فقط»، لأن الرهان الأكبر هو التأهل إلى النهائي والمنافسة على اللقب القاري، مشيرا إلى أنه سيستعد للمباراة المقبلة بكثير من الحماس والجدية، لأن الفريق الوطني سيجد أمامه خصما من العيار الثقيل (الكاميرون أو نيجيريا).
ومن جانبه، تأهل المنتخب الزامبي إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، عقب فوزه على نظيره السنغالي بالضربات الترجيحية (4 – 2)، وانتزاعه تذكرة العبور إلى نهائيات مونديال 2023.
وكان منتخب «لبؤات الأطلس» قد بلغ ربع النهائي، بعد تحقيقه ثلاث انتصارات متتالية، كان أولها على المنتخب البوركينابي بهدف نظيف، ثم على أوغندا بثلاثة أهداف لهدف، قبل أن تختتم العناصر الوطنية دور المجموعات بانتصار على السنيغال بهدف واحد.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 15/07/2022