القمة العربية: مابعد تحديد التاريخ؟

عبد الحميد جماهري

نجح مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في تحديد تاريخ القمة العربية المقبلة، يومي 1 و2 نونبر 2022، متجاوزا بذلك كل ما أحاط بها من تكهنات تخص التأجيل أو الانعقاد مع تغيير المكان. وحول إلزامية الاحترام الحرفي بالقوانين المنظمة للقمم ..ومن المنتظرأن يكون الامتحان الثاني متعلقا بالمبعوثين الذين سينتشرون في عواصم الدول العربية لإيصال الدعوات وتلقي الردود الخاصة بكل. دولة ودرجة استعدادها للحضور.
وقبل أي تحليل ممكن، فإن النجاح في هاتين النقطتين لا يعني بالضرورة توفر نجاح القمة. فكم من قمة انعقدت في وقتها، كانت النتائج سابقة لأوانها أو متاخرة عنها، بل هناك قمم كرست عميقا الهشاشة العربية…
وقبل أن نقرأ الظروف المناهضة للعمل العربي المشترك، يحسن بنا أن نتشبث، ولو من باب العادة والتكرار، بالأمل العربي المستحيل في قمة يكون لها مبرر ونجاعة، ولها ما بعدها للنظر إلى الجزء المملوء من الكأس.
فلا أحد يفرط في الترجي في ظروف تعرف تفكك المنظومة العربية في كل شيء.كما تعرف اختراقات من خارج المنطقة لمراكز القرار فيها.. بل تعقد هذه القمة وقد تفككت دول. ومازالت دول أخرى في حالة شك وجودية، من قبيل ليبيا والعراق واليمن.
غير أن الواضح هو أن القمم في العادة، هي امتحان للدولة التي تستضيفها قبل أن تكون اختبارا للدول التي تحضر، وقدرة الدولة العربية المضيفة على التسامي والارتقاء بالعمل إلى متطلبات المرحلة.
لحد الساعة اعتبرت الديبلوماسية الجزائرية أن انعقاد القمة بقوة الترتيب الأبجدي، ليس بالاختيار المتوافق عليه إنجازا وانتصارا، (على المغرب طبعا)، لكن القارئ المتمعن يمكنه أن يعيد. شريط التصريحات والتصورات التي وضعتها قيادة الجارة الشرقية للحدث. فقد كانت سوقت لكون القمة،وهي مجموع حركات، تقررها هي وتحدد فيها ما تريده من الدول العربية.
ومن ذلك أنها كانت قد أعلنت عن تنظيم قمة القرن، وربما بنزعة واضحة نحو (عزل المطبّعين)، ووضع القضية الفلسطينية على قدم المساواة مع «القضية الصحراوية» المزعومة، ورفعت شعار عودة سوريا إلى الجامعة، وإطلاق تصورها لإصلاح العالم العربي والجامعة العربية..
ما الذي تبقى من هذه الشعارات التي رفعتها دولة الجوار الشرقي؟
بالنسبة لفلسطين، تم إلى حد الساعة تركها بين يدي العسكري واضع الأجندات في الجزائر.
وكانت الإشادة بعمل ملك المغرب رئيس لجنة القدس، وهو ما يعيد الى الأذهان ما تم حول الموضوع في وقت سابق من هذه السنة أمام مجلس الأمن، بحيث عمل ممثل الجزائر محمد نادر العرباوي على إفشال قرار يخص القدس، مرتين على التوالي، بدون مراعاة أنه قرار مقترح من ممثل فلسطين ومسنود بالمجموعة العربية والإسلامية ودول عدم الانحياز.
وبذلك فالشهادة التي تمت، وبحضور ممثل فلسطين التي لها الحق في الاعتراض، تؤكد أن الوضع ليس بالسهولة التي تصورتها الجارة الشقيقة.
يضاف إلى ذلك الرفض الحاسم لاستدعاء الذئب الإيراني الى البيت العربي.
وهو أمر. اشتغل عليه المغرب في صراع واضح مع الجزائر التي كانت قد فتحت ترابها لسفارة إيران في العاصمة من أجل توفير شروط عمل حزب لله لفائدة البوليزاريو..
إيران كانت محور تقاطب عربي.. ولم تكن الوحيدة، بل كانت ليبيا بدورها في نفس الموضوع، وقد تكرس، للمرة الألف منذ 2015، النص المغربي كمرجع في التناول العربي للقضية بالرغم من وجود تباينات ظهرت عند انسحاب مصر احتجاجا على وجود وزيرة خارجية ليبيا، وفي غيرها من المواقف.
فقد ظل هناك اتفاق على أن المغرب يظل هو المرجع في القضية الليبية..
لقد أعاد المغرب الثوابت التي لا يمكن للعرب أن يتجاوزوها هم الذين تساند أغلبيتهم الساحقة الموقف من الوحدة الوطنية للمغرب والوحدة الترابية.. ولم يعد من الممكن تجاوز الخطوط المتوافق عليها في العالم العربي بكل الظروف المهلكة له..
لقد خفضت الجزائر من سقف انتظاراتها من القمة، وأصبح المبرر الوحيد للقمة هو.. انعقادها، والنجاح الوحيد فيها هو أن تنعقد…

الكاتب : عبد الحميد جماهري - بتاريخ : 08/09/2022

التعليقات مغلقة.