5 لاعبين مغاربة كبار في مونديال قطر خلت منهم قائمة وليد الركراكي

قطر تتحدى العالم وتراهن على تقديم نسخة جد مميزة من بطولة كأس العالم. ولإنجاح رهانها،وضعت قطر ميزانية مالية كبيرة جدا، كما استعانت  بالعديد من الكفاءات والخبرات من مختلف التخصصات ومن مختلف بلدان العالم.
في هذا الإطار،يحتل المغرب موقعا هاما على مستوى ترتيب الدول التي استعانت بها قطر في التحضير وفي تنظيم المونديال القادم،واستجاب المغرب للنداء وقدم بالفعل دعما كبيرا تنوع شكلا ومضمونا،حيث يحضر بخمسة لاعبين فاعلين نالوا رسميتهم بعيدا عن لائحة الناخب الوطني وليد الركراكي.

 

1- الأمن المغربي شريك أساسي في حماية المونديال:

وقع كل من المغرب وقطر اتفاقا يتم بمقتضاه تكليف الأمن المغربي بالمساهمة في جهود حماية مونديال 2022 بقطر، والذي سينطلق رسميا يوم 20 نونبر القادم، وهو الاتفاق الذي وقعه عن الجانب القطري العميد إبراهيم خليل المهندي رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال بلجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم  قطر 2022، وعن الجانب المغربي سفير المملكة بالدوحة محمد ستري.
وكانت قناة “بي إن سبورتس” قالت أن الاتفاق الذي تم توقيعه، الأحد 2 أكتوبر 2022 يهدف إلى تعزيز التعاون الأمني بين المغرب وقطر، وتنفيذ كافة الخطط الرامية لضمان الأمن خلال فترة كأس العالم، التي تستمر 28 يوما، فضلا عن الرفع من مستويات الأجهزة الأمنيّة المعنيّة بتأمين المونديال وضمان سلامة المشجعين.
وكان وفد أمني مغربي برئاسة المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، قد زار قطر نهاية شهر ماي الماضي، ووقف على الملاعب القطرية المستضيفة للمونديال، كما أن وفدا قطريا زار المغرب، وحضر نهائي كأس السوبر الإفريقي بين الوداد الرياضي ونهضة بركان، في ملعب مجمع الأمير مولاي عبد لله بالرباط.

2- الفنان المغربي ريدوان وأغاني المونديال:

في 19 دجنبر 2021، أعلن الاتحاد الدولي لكرة تعاقده مع المغربي الموسيقي الشهيرريدوان  لينضم إليه، مسؤولا عن الإبداع الفني والأمور الترفيهية “مونديال قطر 2022”في
بعد ذلك، قدم الفنان المغربي الأغنية الرسمية لكأس العالم 2022 في قطر، «هيا هيا.. نحن أفضل معا».
كما سهر ريدوان على إنتاج الأغنية الرسمية الثانية لنهائيات كأس العالم، والتي أطلقها الاتحاد الدولي “فيفا، يوم السبت 20 غشت 2022، تحت عنوان «أرحب»
وتجلت أبرز لمسة فنية مغربية في الترويج لنهائيات كأس العالم، في مشاركة الفنانتين المغربيتين منال بنشليخة ونورة فتحي في أغنية بعنوان نور السماء    Light The Sky إلى جانب الإماراتية بلقيس فتحي والعراقية رحمة رياض، ودائما من إنتاج المغربي ريدوان.

3- أحمد آيت سيدي عبد القادر،مغربي يعتني بمجسم كأس العالم

أحمد آيت سيدي عبد القادر، مغربي يعيش في مدينة ميلانو الإيطالية، يعمل في شركة  إيطالية،متخصصة في صناعة مجسمات كؤوس وميداليات أكبر التظاهرات الرياضية العالمية، على غرار مجسم كأس العالم (المونديال)، وكأس دوري أبطال أوروبا، كأس يوروبا ليغ، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس الخليج العربي، وجوائز “غلوب سوكر دبي.”
شاء القدر أن يكون أحمد آيت سيدي عبد القادر، وهو من مواليد 1964، بضواحي مدينة ورزازات، حسب ما نشرته تقارير إعلامية،من أهم جنود الكواليس في إعداد المجسم الأصلي لكأس العالم في الدورات الـ5 الأخيرة، إذ أنه يسهر، شخصيا، على تزيينه وإعادة ترميمه بسبب تضرره من العوامل الجوية كل 4 سنوات، وإعادة طلائه يوسف المربوح، إبن الجنوب الشرقي، الحاصل على الباكالوريا في شعبة تقنيات الكهرباء بالثانوية التقنية بالرشيدية، بصم على حضور قوي بعد تكليفه، إلى جانب طاقم من جنسيات أخرى، بمهمة إنجاز التصميم الكهربائي لهذه الباخرة بسان نازير على مشارف مدينة نانت الفرنسية، والتي استأثرت باهتمام العالم.

4-يوسف المربوح مغربي يساهم في إنشاء أول فندق عائم في العالم

يوسف المربوح، لم يتجاوز بعد 29 سنة من عمره، حاصل على الدبلوم الجامعي التكنولوجي تخصص هندسة الكهرباء بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالدار البيضاء، ثم الإجازة والماستر في جامعة نانت في نفس التخصص، وهي شواهد أهلته ليكون مهندسا للكهرباء في منشآت تصنيع البواخر والسفن السياحية في سان نازير بفرنسا.
بمؤهلاته، انضم يوسف المربوح، إلى الطاقم المكلف بإنشاء أول فندق عائم في العالم يحمل إسم «أم أس سي وورلد أوروبا».
يوسف المربوح، إبن الجنوب الشرقي بالمغرب، كلف بمهمة إنجاز التصميم الكهربائي لهذه الباخرة بسان نازير على مشارف مدينة نانت الفرنسية.
نال ثقة الشركة التي عهد إليها بناء الفندق العائم وأضحى واحدا من المشاركين في إنشاء هذه الباخرة المصنفة 5 نجوم، والتي تحتوي على 2633 غرفة، تتسع لأكثر من 6000 شخص، و6 برك سباحة، ومحلات للتسوق، و13 مطعما، وهي خدمات ستقدمها الباخرة لزوار قطر في المونديال.

5- الجمهور المغربي:

من المتوقع أن ينتقل الجمهور المغربي بالآلاف، إلى دولة قطر، لدعم النخبة الوطنية في مبارياتها في المونديال أمام منتخبات كرواتيا، بلجيكا، كندا، كما كان الحال في مونديال روسيا 2018 حيث بصمت الجماهير المغربية على حضور بارز كتبت عنه كل كبريات المنابر الإعلامية العالمية.
ووعيا منها في أهمية حضور الجمهور المغربي بقطر، ومساهمة في تسهيل تنقله بأعداد كبيرة من أجل خلق دفء جماهيري على هذه التظاهرة العالمية التي تحتضنها قطر، وضعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بشراكة مع الخطوط الملكية المغربية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مجموعة من التسهيلات أمام الجماهير المغربية للسفر إلى قطر.
وأكيد، سيشكل الحضور الجماهيري المغربي إضافة متميزة على أجواء مونديال قطر وسيساهم بدون شك في إنجاح هذا الملتقى العالمي .


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 17/11/2022