«مجدولين» لفرقة مسرح نادي الأضواء

مسرحية تخاطب عقول ووجدان الأطفال بالصورة والكلمة والتعبير الجسدي

قدمت في الآونة الأخيرة، فرقة مسرح نادي الأضواء، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، عرضها الأول لمسرحية «مجدولين»، بمسرح سيدي بليوط بالدار البيضاء، وهي مسرحية استعراضية موجهة للطفل والأسرة المغربية. قام بالإعداد الأولي لها حمزة غلواني، عن نص للكاتب التونسي وليد البريني، فيما أشرف الفنان ادريس السبتي، على عمليتي الإعداد الدراماتورجي والإخراج.
تتناول المسرحية ظاهرة الإدمان على الإنترنيت، من خلال أخوين «مجدولين»، مهووسين بالألعاب الإلكترونية، لدرجة تراجع معها مستواهما المعرفي والدراسي، وعندما شعر الوالدان بخطورة الأمر، وجها لهما انتقادات لاذعة، ثم شرعا يصححان سلوكهما، عبر توجيههما لممارسة أنشطة حركية مفيدة للعقل والجسم، بعيدا عن شاشتي الحاسوب والهاتف النقال.
في خضم هذا التغيير، الذي طرأ على الطفلين، وبينما هما يقومان بزرع بعض النباتات بحديقة المنزل، عثرا على صندوق قديم يحتوي على قطع نقدية نادرة. انبهرت لين وهي تبحث عن الحقبة الزمنية لهذه القطع النقدية، عندما اكتشفت أن صكها قد تم بمدينة سجلماسة التاريخية.
لأن لين نجحت أخيرا، في توظيف الإنترنيت توظيفا إيجابيا، أثناء بحثها، فقد استحقت الثناء والشكر من والديها، لكن الحكاية المسرحية الموجهة للطفل وأسرته، لا تتوقف هنا، بل تتطور أحداثها بشكل مشوق، اعتمادا على مشاهد ولوحات فنية، في غاية الروعة والإبهار، تتخللها المفاجآت غير المنتظرة، من قبل طاقم تشخيصي محترف، وفرقة راقصة، أضفت جمالية على العرض، بلوحاتها التعبيرية الكوريغرافية.
اعتمد الفنان ادريس السبتي، أثناء إدارته لهذه المسرحية، على تصور إخراجي، بناه على خطاب الصورة ووقع الكلمة، فقد اشتغل على الصورة الركحية ذات الخلفية المشهدية، من خلال وظيفة الإضاءة، وكل ما يشغله الركح، إضافة إلى استغلال القدرات الجسدية للممثل، وجعل حركاته فوق الخشبة أكثر سرعة، لأنه يخاطب أطفالا يستهويهم ويأخذ بألبابهم، الذي ينوع دوما من طريقة إلقاء حواراته، وينتقل ويتحرك بخفة من مكان لمكان، ومن فضاء لآخر.
في الإخراج دائما، يبدو ذاك التفاعل البارز للمشخصين، مع الديكور والإكسسوارات والأزياء، وكافة المؤثرات التقنية، مما يسر تمرير الخطاب التربوي، وإيصال معانيه بطريقة فنية سلسة، بعيدة عن الوعظ والتوجيه المباشر.
السينوغرافيا الجميلة المنجزة في «مجدولين»، من قبل حنان باري، لم تكن مكملة للإخراج المسرحي، بل جاءت متداخلة معه ومنصهرة فيه، إذ اشتغلت أو ركزت على عناصر ثلاثة: – فضاء اللعب: المُشَكل هو أيضا من ثلاث فضاءات، واقعي مباشر «حديقة داخل منزل تقليدي عتيق»، ثم آخر خيالي افتراضي، يوجد فقط في مخيلة البطل مجد، أثناء تيهانه وسهوه. أما الملابس فقد تفننت وأبدعت في تصميمها الفنانة ماريا الصديقي، بحيث سايرت المشاهد واللوحات، فجاءت تقليدية مغربية أصيلة، في البعض منها، ثم عصرية أو خيالية مثيرة، في أخرى. وفرقة سارة الاستعراضية، التي صممت وأنجزت الرقصات، تزينت هي أيضا بملابس في غاية الإبهار، تفردت في كل لوحة تعبيرية، بتصميم خاص يتماشى مع مضمون الأغاني المصاحبة للرقصات، التي كتب كلماتها رشيد المودني، فيما الألحان كانت للمتألق دوما الفنان عبد الفتاح النكادي.
بقية مكونات الفرجة المسرحية، كان لها دورها الأساسي، وساهمت في إنجاح هذه التجربة الفنية المتميزة، فقد أنيطت مهمة المحافظة العامة لكل من عبد الكبير مقبول وعبد الواحد محيط. أما تقنيات الإضاءة والصوت، فكان خلف الإشراف عليهما خَلاف الإدريسي الحمداني و حنان بومزيان. فيما طاقم التشخيص، الذي أدى أدواره ببراعة، شد إليه انتباه واهتمام الجمهور الذي واكب هذا العرض الأول، طيلة خمسة وسبعين دقيقة التي استغرقها، اعتمادا على إيقاع مرتفع وسريع، في ذات الآن، فمكون من ممثلين محترفين، لهم حضور في المشهد المسرحي كما التلفزيوني، تتقدمهم فاطمة النوالي، وفاتن هلال بك، عبد الله شيشا وكذلك حمزة غلواني، ومصطفى صبحي وحمودة أمرمور.
بعد توقف اضطراري، بسبب جائحة كوفيد 19، عادت الحياة للحركة المسرحية، وأنيرت أضواء مجموعة من المسارح، التي استقبلت العديد من الفرق والجمعيات، لتقديم عروضها، وليس من بينها الموجهة للطفل إلا القليل النادر. يحق لفلذات أكبادنا ولوج هذه الفضاءات، لمشاهدة والاستمتاع بمسرحيات تخاطب، عقولهم ووجدانهم، وتصالح نفوسهم من الآن، مع تذوق الفن والجمال، الذي سينمو ويكبر معهم، ليجعل منهم أفرادا إيجابيين، مقبلين على الحياة، وعلى كل الأشكال التعبيرية الجميلة.
لهذه الاعتبارات، نرجو أن تولي الجهات الوصية على الشأنين الثقافي والفني عنايتها، بكل الأشكال الأدبية والفنية، الموجهة لنساء ورجال الغد، من بينها مسرحيات بطبيعة الحال، و»مجدولين» واحدة منها، قدمت في عرض لا نريده يتيما، بل نأمل أن تواصل فرقة «مسرح نادي الأضواء» تقديم عروضها. وهي المتخصصة في هذا اللون المسرحي التربوي التثقيفي، الموجه للطفل وأفراد أسرته، ولها ريبيرطوار زاخر فيه، نكتفي بالإشارة لما قدم منه، في المواسم الأخيرة فقط. ومن تأليف محمد أبو معتوق، قدمت المسرحيات التالية: «البطات والصياد» ثم «الألعاب تتحرك» و»غول مدينة»، كما قدمت «حكايات بلا حدود» و»عاليا وداليا» و ‘البنجرة الصغيرة» وهي من تأليف فائق الحكيم، كما سبق لها أن قدمت للباحث والناقد المسرحي الكبير سالم كويندي، مسرحية «ليلى والذئب». وجميع هذه المسرحيات، عرضت تحت إدارة وإخراج الفنان ادريس السبتي.


الكاتب : عبد الحق السلموتي

  

بتاريخ : 09/01/2023