قصة قصيرة : يوميات « حسن سبينوزا»

 

هذا الموقف لم أفكر فيه ولم يخطر لي على بال، وإلا لاكتفيت بالقلق أنيسا وما جازفت بهذا الخروج الذي أوصلني لما أنا فيه.
تقلبت في فراشي ولم يغمض لي جفن بل لم يحمل إلى الليل نصحا بل إن النوم استعصى علي وقتا طويلا، ظلت عيناي مفتوحتان تحدقان في الظلام، وكلما خطر لي المستقبل ينقبض قلبي في ذعر كالذي يدخل المرء إذا مست يده جسدا ميتا. صحيح أني حركت مؤشر المذياع القديم لكني كتمت أنفاسي لحظات وأمعنت التفكير قليلا. مذياعي الشاهد الوحيد على عمري مضى والصديق في عصر الأمواج عيناي واسعتان مملوءتان بالفزع حيث أتفوه بكلام مختلط مهلوس كما في نوبات الحمى الشديدة، أمد يدي إلى إبريق الشاي الذي لم يشهد التنظيف منذ أيام … أشعل سيجارة التي تشكل مع المذياع والقط نغمة في لحن يأسنا.
النوم الذي يذكرني بالموت وكثيرا ما أتساءل مع نفسي ما الفرق بينهما؟ ومضة حزن تسبح على محياي عندما تنتابني هذه التساؤلات. وفي بحر هذه الأفكار آخذ معطفي وأعلقه على هيكلي العظمي… رغم القلق أخذ الحذر لئن ينسل السعال إلى صدري المفعم بغيوم السجائر الرخيصة… إحساس بالألم ينفذ عبر قدمي اليسرى يذكرني بالحادثة التي وقعت لي والتي ما زالت صورتها مائلة أمام عيني التي لا يمحوها الزمن والإعاقة التي أضافت إلى فقري ووحدتي رصيدا أطال فرصة العثور على زوجة تقاسمني الأيام المتبقية من العمر. حتى مسامات جلدي أشعر بها تفرز حسرة عندما تخترق أذناي وشوشات الفتيات من خلفي ضاحكات على الأعرج الذي يبحث عن زوجة.
أسير في ضوء القمر حيث نسيم بارد ينخلع له قلبي وعكازتي هي ناظري تشدني إرضاء لخاطري، وإذا استعصى أمر أجد الحل فيها لكل مأربي حيث أجتر زماني بسيجارة رخيصة بين شفتاي بينما يزداد الكون سكونا وكأنما استلت منه الحياة بعدما أخذت الأصوات تخمد في الظلام ثم تبدت السحب واشتد لمعان النجوم وضوحا وسط السماء الزرقاء. وعلى سطح البحر المنبسط بدأت أضواء المراكب وصور النجوم المنعكسة.
الأيام في قاموس عمري متشابهة حيث تزداد مع الأيام اشتعالا بلون الفضة، وهبات الريح الخفيفة تداعب الأشياء المتراكمة فوق السطوح، والصمت شامل ورائع… لا يعكر صفاءه إلا بعض الصراصير التي خرجت من منافذ المجاري ورائحتها الفاسدة تصيب الأعين بداء الرمد قبل الأنف، الليل أرخى سدوله ويغمض جفونه لا يزعجه سوى نباح كلب أحس في طبقات صوته ألوانا من عذاب الوحدة، وبرودة تسري في جسدي. دمائي تفر من دماغي وقلبي عصفور يرف داخل صدري وحبات عرق يرسلها جبيني. مسامير الدنيا تنغرس في قدماي تشدني إلى الأرض حيث أحاول أن أخلع نعلي فلا أستطيع… دقائق قليلة حيث مصابيح يدوية ضوؤها مركز على وجهي. أقف مبهورا. أحاول أن استرجع شريط أيامي. لكن الذهول والحيرة تشل عضلاتي ومرارة شعور انعدام وضوح الرؤية، أين أنا؟ لماذا أنا هنا؟ كيف وصلت إلى هذا الموقف؟ إلا أن عشرات العيون تحاصرني وسهام الاتهام تتجه نحوي نظرت حولي وقبل أن أقرر متى سأخطو خطوتي التالية، اصطدمت نظرتي بسيارة تناديني باب مؤخرتها مفتوحا على اتساعه يرحب بي…


الكاتب : سعيد أحباط

  

بتاريخ : 16/03/2023