مجلة «التايم» تضع الرباط في قائمة أفضل 50 وجهة سياحية استثنائية في العالم لزيارتها خلال سنة 2023

 

تمكنت مدينة «الرباط» من الظفر بمقعد في قائمة أفضل 50 وجهة سياحية اسثتنائية في العالم لزيارتها خلال سنة 2023، بحسب المجلة الأمريكية «تايم» ، حيث سلطت (المجلة) في طبعتها الأخيرة الضوء بشكل خاص على ما يميز العاصمة المغربية ويجعلها جديرة باهتمام عشاق الفن والثقافة من أماكن ومعالم يمكن زيارتها.
ووصفت المجلة الأمريكية المدينة بأنها «عاصمة ثقافية ناشئة»، وأكدت أن «التجديد الفني والثقافي يجلب حياة جديدة» للرباط، كما أشارت إلى الأماكن والمعالم الفنية والثقافية في المدينة، بما في ذلك «مسرح الرباط الكبير» الذي وصفته بأنه «أكبر مسرح في إفريقيا و العالم العربي».
بخصوص هذا المعلم الثقافي، فهو من تصميم المهندسة المعمارية البريطانية الراحلة المشهورة من أصل عراقي «زها حديد»، المعروفة بتصاميمها الرائدة وأعمالها المعمارية المرموقة. وبحسب المجلة، سيتم افتتاح المسرح هذا العام وسيستضيف عروض «باليه» و «أوبرا» و»سمفونية» و»فيلهارمونية»، متمكنا من ذلك عبر مدرجه الضخم الذي يتسع ل7 آلاف مقعد و غرفة معيارية تتسع ل 127 مقعدا، ناهيك عن مطعم مع إطلالات بانورامية و متاجر و مقاهي و مكتبة.
تم تسليط الضوء أيضا (من قبل المجلة) في احتفالها بالعاصمة المغربية على «برج محمد السادس» الحاصل على شهادتي (LEED-Gold) و (HQE) باعتباره «أطول برج في إفريقيا»، والذي سيضم «إقامات فاخرة» و»شرفة مشاهدة بانورامية» على ارتفاع 243.84 مترا (800 قدم تقريبا). ناهيك عن الوجهات الثقافية والفنية، تعتبر الرباط موطنا لعدد من الفعاليات الموسيقية و الأفلام و الفنون و المهرجانات، بما في ذلك مهرجان «فيزا للموسيقى» (Visa for Music) و هي منصة تقدم للفنانين المغاربة والأفارقة والشرق الأوسطيين فرصة الأداء أمام جمهور كبير، بالإضافة إلى احتضانها «المهرجان الدولي لسينما المؤلفين» مع عرض 18 فيلما.
وتذكر المجلة، أنه و خلال رحلة الزوار إلى الرباط، يمكن لهم الإقامة في غرف فاخرة على الطراز المغربي في فندق «ماريوت» الرباط بالقرب من «المكتبة الوطنية للمملكة المغربية»، أو في «فيرمونت لا مارينا» الرباط – سلا الجديد، حسب مجلة «تايم». و في معرض حديثها، ذكرت المجلة أن المعايير و النهج المتبع لاختيار أبرز المدن العالمية لزيارتها لهذا العام، ما أشارت إليه من كون «صناعة السفر عادت على تنافسية في عام 2023، ولكن دون تغييرات ملحوظة في الطريقة والمكان الذي نود أن نتوجه إليه»، و تضيف : «تعمل التكاليف المرتفعة و الاهتمام المتزايد بالاستدامة والأصالة من قبل دول العالم، على إعادة تشكيل المشهد السياحي العالمي، وهذا ما ينعكس في هذه القائمة، التي تضم أكثر الوجهات الاستثنائية في العالم وأفضل الأماكن لزيارتها ل2023. لذلك، ولكي نتمكن من الاختيار، طلبنا ترشيحات من لدن العاملين في شبكتنا الدولية من المراسلين والمساهمين فيها، مع التركيز على أولئك الذين يقدمون لنا قصصا عن تجارب جديدة و مثيرة».
في نفس السياق، و في ما يخص البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا التي تم إدراجها ضمن 50 وجهة استثنائية لزيارتها تشمل كل من : «مصر»، «الأردن»، «المملكة العربية السعودية»، «الإمارات العربية المتحدة». يأتي تسليط الضوء على «الرباط» من قبل مجلة «تايم» كتأكيد آخر على «مكانة المغرب كواحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم»، حيث استمرت مدن مثل : «فاس»، «الصويرة»، «مراكش»، «طنجة»، «الدار البيضاء» في جذب ملايين الزوار على مر السنين الماضية.
في وقت سابق من هذا العام، صنفت صحيفة «نيويورك تايمز» مدينة «الصويرة» ضمن «الوجهات السياحية التي يجب زيارتها»، من خلال تقديمها لقرائها مسار رحلة سفر مميز لاستكشاف المدينة المغربية، يشمل كل الأماكن الممكن زيارتها ك»المعارض الفنية» و «دور الضيافة» و غيرها كثير…


الكاتب : ترجمة : المهدي المقدمي / عن : مجلة «تايم» الأمريكية

  

بتاريخ : 21/03/2023