المخزن ورعاياه المغاربة اليهود من خلال محفوظات مديرية الوثائق الملكية -4-

سياسة الباب المفتوح ودور المغاربة اليهود في رعايتها وتحصينها

 

ظل المخزن المغربي وفيا، وراعيا لمغاربته اليهود، ويتضح ذلك من خلال الوثائق الرسمية، ووثائق العائلات اليهودية وبخاصة المراسلات الإخوانية منها. وتعتبر الوثائق الرسمية التي تحتفظ بها مديرية الوثائق الملكية دليلا دامغا على الروابط القوية، والمتينة بين المخزن ويهوديه؛ فبعضها يتضمن صراحة أمر سلاطين الدولة بالاحسان إليهم داخل المغرب وخارجه. فبالإضافة إلى السماح لهم بممارسة طقوسهم وشعائرهم الدينية، وأنشطتهم الاقتصادية، ووهب وعاءات عقارية لهم لانشاء ملاحاتهم أو بيعهم فإن العلاقة ظلت قوية على مر العصور، وتعتبر الدولة العلوية نموذج الراعي الأول لفئة اليهود مقارنة بوضعيتهم خلال فترات حكم السعديين و المرينين والموحدين حيث كانوا مميزين عن جيرانهم باعتبار الهندام أساس للتميز

هناك من يعتبر سياسة الباب المفتوح التي رسخها سيدي محمد بن عبد الله بعد استقرار الأوضاع عامل تسبب في توثر العلاقات الديبلوماسية المغربية الأوربية، وهناك من ذهب إلى كون هذه السياسة فتحت الباب على مصراعيه لحصول الأجانب على عدة امتيازات في المغرب فقرت البلاد والعباد. من خلال الوثائق الرسمية يتضح أن السلطان كان يثق في يهوديه التجار الذين أبانوا عن حنكة في التعامل مع الأجانب وأمامنا عدة مراسلات توضح ما ذهبنا إليه.
اليهود التجار :
لعب عدد من اليهود المغاربة في الموانئ والمدن المغربية دورًا محوريا في التجارة على مر العصور حيث نمت نخبة صغيرة من التجار والحرفيين ، خصوصا في المهن التي لم يكن يتعاطى لها جيرانهم المسلمين ومنها على سبيل المثال لا الحصر؛ مثل الأعمال المصرفية وصياغة الفضة وتجارة المعادن الثمينة وتجارة الخمور والتجارة البحرية. وهو ما خلق جو من الانسجام بين المغاربة يهودا ومسلمين بحكم الاختصاص المهني.
في القرن السابع عشر، استقرت العائلات اليهودية الأوروبية الوافدة من إيطاليا وهولندا في المغرب وعملوا كوسطاء بين الإنكليز والمغاربة، كما دعم اليهود بيعة مولاي الرشيد 1667، وكذلك أخاه وخليفته مولاي إسماعيل في 1672.
و في الجنوب المغربي وبخاصة سوس تكونت جالية يهودية تشتغل في مجال التجارة الصحراوية غير أنه سرعان ما هاجرت بدعم من السلطان إلى المدينة التي ستصبح عاصمة للتجارة الدولية ويتعلق الأمر بمدينة الصويرة التي أسسها السلطان سيدي محمد بن عبد الله عام 1764 و التي ستكتسي بفضله أهمية حيوية لكل من المغرب ويهوديه. وفي الواقع، الذي كانت رؤيته تطمح إلى تطوير مدينة جديدة مفتوحة على المحيط وقادرة على التجارة مع العالم وأوروبا على وجه الخصوص. لذلك، في عام 1766، وبناءً على أوامر السلطان،وقع الاختيار على ممثلين عن أهم 10 عائلات يهودية في المغرب لتوجيه التجارة وتنشيطها في المدينة الجديدة. وبأوامر سلطانية تمكن هؤلاء التجار اليهود بالحصول على لقب “تجّار السلطان”  ومنحهم امتيازات خاصة: مثل القروض بفوائد ضعيفة ومحفزة، والإعفاءات الضريبية، ودور للسكن وإيداع بضائعهم.
منذ تأسيس مدينة الصويرة لمع نجم كبار الشخصيات اليهودية و جذبت المدينة أيضًا يهودًا آخرين من جميع أنحاء المملكة وأحيانًا من الجزائر وإسبانيا وإيطاليا أو إنكلترا (مثل سيباغ وبينتو وكوركس في مراكش، و أفلالو و بينيا في أكادير، و أبو درهام و حديدا وإسرائيل من تطوان، و وكذلك لارا من أمستردام أو كوهين سولال وبوجينة من الجزائر واليهود الأمازيغ مثل ملولس وليفيس). ومع حلول عام 1785، كان هناك أكثر من 6000 يهودي يعيشون في الصويرة، لتصبح بذلك أول مدينة في المغرب يسكنها غالبية من اليهود. أصبحت موغادور في ذلك الوقت الميناء التجاري الرئيسي للمغرب، حيث تتركز فيها جميع القنصليات والتجار الذين يعملون مع أوروبا. في عهد محمد الثالث، أصبح اليهود مراسلين تجاريين للأوروبيين في المغرب، وبالتالي أصبح اليهود المحليون قناصل في المغرب لدول أوروبية مختلفة.
كما بنى الأوروبيون والمسلمون منازل في موغادور، حيث جذبتهم الوعود بتخفيف الرسوم الجمركية. وسيطرت العائلات اليهودية الثرية على التجارة، بينما كان الحرفيون اليهود يعملون ويعيشون جنبًا إلى جنب مع المسلمين.


الكاتب : ذ.ربيع رشيدي

  

بتاريخ : 27/03/2023