«مستقبليات» برنامج يربط بين أشخاص يتمتعون برؤية مستقبلية

 

تعلن مؤسسة «مفردات» أنها تطلق برنامجا جديدا يحمل عنوان «مستقبليات»، يهدف، حسب بيان توصلت الجريدة بنسخة منه، إلى «الربط بين أشخاص من مختلف المجالات الفنية من العالم العربي ، يتمتعون بخلفية مهنية فريدة من نوعها و برؤية مستقبلية و بالتزام نحو المشاركة العامة» وتضيف بأن هؤلاء يجب أن ينحدروا من مناطق تتقاطع ظروفها التاريخية وتعاني من مستقبل مجهول ولا يمكن التكهن به نظرا إلى تقلقل أوضاع العالم العربي» وعمليا فبرنامج «مستقبليات عبارة عن مجموعة عمل تتعاون مجموعة، طوال 18 شهرا، وتتشارك في تطوير مقترح تأملي نظري.
ويؤكد نفس المصدر أن من بين المشاركات والمشاركين في «مستقبليات» 2023/2024:
بيان كيوان، وهي فنانة مقيمة بنيويورك وعمان، تعمل أبحاثها على تحفيز أسئلة تخص المكان والذاكرة واليوطوبي في الحياة اليومية.
داني عربيد، وهو كاتب و ناشر كتب مستقل ومنتج ميديا مقيم بين لندن وبرلين، ويدرس حاليا التجارة الإبداعية حيث يكتب أطروحة عن الفرص المتزايدة المتوفرة للكتاب والكاتبات ذوي وذوات البشرة الملونة لخلق بروتوكول ملكية فكرية مبتكر في عصر «الستريمينغ»
سارة بهجت وهي عاملة ومبرمجة ثقافية مقيمة في القاهرة ومهتمة بالسينما والأدب وتتمتع بتجربة واسعة في العمل في المؤسسات الدولية التي تدعم الفنون والثقافة عبر الوطن العربي.
سارة بوزقرو ناشرة/صانعة مطبعية تونسية ورسامة ومنسقة أحداث ثقافية، تعنى بالتقاطعات بين مسائل النشر والطبع و دراسات الغذاء والقضايا النسوية ضمن توجه عابر للمجالات.
سوار قريطم مصممة متعددة اللغات وباحثة و فنانة تقيم بين بيروت و أمستردام، منذ ماي 2021 وتشارك في تقييم منصة «لتلتة» وتعني: الثرثرة، وهي منصة قائمة على الألتقاءات وتركز على اللغة و ألعاب السلطة المتضمنة في اللغة وعلم الدلالات والترجمة والحوار اليومي
نور الصافوري وهي محررة وناشرة تعمل في مجال النشر الفني، أسست عام 2020 قائمة نشر «عصمت» التي تسعى من خلالها إلى نشر وتوزيع كتب تشتبك مع مجالات الفنون البصرية والأدائية. كما أنها مشاركة في معرض القاهرة للكتب الفنية وعلاوة على ذلك فهي ناقدة سينمائية و عضوة في «جمعية نقاد السينما المصريين»
و للإشارة فبرنامج «مستقبليات» يقام بصفته جزءا من مشروع «أفعال مستقبلية» والمدعوم جزئيا من طرف وزارة الخارجية الألمانية وبدعم إضافي من مؤسسة «تيغر».
و للمزيد من المعلومات،يضع المنضمون موقعهم تحت تصرف المهتمين وهو كالتالي
http://mophradat.org
و للتذكير فإن»مفردات» حسب ما تعرف به نفسها، هي مؤسسة مسجلة كجمعية دولية غير ربحية في بلجيكا منذ عام 2004، وتتخذ مدينة بروكسيل مقراّ لها. تأسّست قبل تحت إسم «صندوق شباب المسرح العربي» كأوّل منظمة تمويل إقليمية للفن والثقافة، ومع نمو أنشطتها المختصة بطرح المحتوى الفني، قرّرت في عام 2015 تغيير إسمها بشكل رسمي من أجل التعبير بشكل أفضل عن توجهاتها الفنية ونطاق عملها الواسع، و تسعى ل»خلق فرص للتفكير والانتاج والمشاركة بين الفنانين العرب وأقرانهم في كل مكان،أنشطتها وسائط وأدوات – فنية، حوارية، لوجستية ومالية – في أيدي الفنانين بهدف استعمالها لخلق وابتكار ممارسات فنية جديدة، وتأسيس جمعيات فنية وتكوين جماهير للفن.»


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 11/04/2023