تقنية الأرنب الافتراضي لأول مرة في الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

 

تحتضن مدينة الرباط يوم 28 ماي الجاري النسخة 14 لملتقى محمد السادس لألعاب القوى، ضمن المحطة الثانية من محطات العصبة الماسية، التي دخلها قبل 8 سنوات .
وتراهن الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى على تجاوز عدد الأرقام القياسية الثلاث، التي تم تحطيمها خلال النسخة الماضية .
ويرى المنظمون أن ذلك ممكنا، خاصة وأن حلم التأهل إلى بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست يراود كل الأسماء القوية، التي عبرت عن مشاركتها.
وكشف» أوليفيي غلور»، العضو بلجنة التنظيم، خلال الندوة الصحفية التي عقدتها جامعة ألعاب القوى، مساء أول أمس الخميس بمقرها بالرباط، أن الدورة 14 من الملتقى ستعرف مشاركة ألمع نجوم ألعاب القوى العالمية، سيتنافسون في مسابقة، وسيكون على رأسهم البطل العالمي والأولمبي المغربي، سفيان البقالي، الذي يتعين عليه الحفاظ على لقب النسخة السابقة، الذي فاز به في مسافة 3000م موانع، إضافة إلى تواجد 161 بطلا وبطلة من 51 دولة، وسيكون من بينهم 16 عداءة وعداء سبق لهم أن فازوا بميداليات في أولمبياد طوكيو 2022، أو خلدت أسماءها في بطولة العالم» بيوجين» بالولايات المتحدة الأمريكية، وهناك 7 أسماء سبق أن فازت بميداليات ذهبية، حيث سيتابع العالم البطلة الأولمبية الأمريكية دليلة محمد في سباق 400م حواجز، والجمايكية «هيرا طومسون «صاحبة الرقم القياسي للملتقى في سباق 100م، و»فريد كيرلي» بطل العالم في سباق 100 و» ترايفون بروميل»، بطل العصبة الماسية في سباق 110م .
وسيعتمد الملتقى ولأول مرة على تجريب تقنية جديدة تتمثل في «الأرنب الافتراضي»، وذلك في سباقات المسافات المتوسطة، (800م، 1500م و3000م موانع) خاصة وأنها سباقات تتطلب سرعة عالية، وهو ما سيزيد هذه المنافسات الكثير من المتعة والتشويق.
وعن المشاركة المغرببة أوضح عبد الله بوكراع، المدير التقني الوطني، أن الملتقى هو فرصة للعدائين المغاربة، ذكورا وإناثا، لحجز بطاقة التأهل إلى بطولة العالم التي ستقام في بودابيست.
وأكد بوكراع أن ألعاب القوى المغربية ستكون ممثلة ب 16 عداء وعداءة في 9 مسابقات، وعلى رأسهم البطل العالمي والأولمبي، سفيان البقالي، في سباق 3000م، وسيكون إلى جانبه العداء صلاح الدين بليزيد، الفائز بالميدالية البرونزية في النسخة السابقة من الملتقى.
وعلى مستوى التنظيم أوضح محمد عزلان، الكاتب العام لجامعة ألعاب القوى، أنه تم وضع كل الترتيبات لإنجاح هذه الدورة، خاصة وأن اللجنة المنظمة راكمت 13سنة من التجربة في التنظيم، وهناك تطلع لحضور حوالي 28 ألف متفرج، 10آلاف منهم ينتمون إلى العصب، و»نأمل أيضا أن بعرف الملتقى تحقيق مزيد من الأرقام القياسية.»
يذكر أن الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، سيحضره رئيس الاتحاد الدولي ونائب رئيس الاتحاد الإفريقي لألعاب القوى، وسيختتم بإطلاق الشهب الاصطناعية .


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 20/05/2023