بورتريه : عبد القادر باينه فقيه القانون الاداري رئيسا للفريق الاشتراكي 

انتخب عبد القادر باينة عضوا بمجلس النواب عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في اقتراع يوم 14 نوفمبر1997 بدائرة «حسان ـ المدينة العتيقة» عمالة الرباط.
فهو عضو سابق للمكتب السياسي للحزب. شغل منصب رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب 1997 – 1998.
لقد تحمل مسؤولية رئاسة الفريق الاشتراكي باقتدار كبير ،  وكان في مستوى المرحلة السياسية الوطنية والحزبية، وهذا ليس بغريب على الأستاذ باينة الفقيه القانوني البارز بالمغرب.
الاستاذ الدكتور عبد القادر باينة، ولد بالرباط في 3 ماي 1946. فهو علم من اعلام القانون الاداري ومن فقهائه البارزين في العالم العربي.
صدر له كتب عدة في مجال القضاء الاداري وتطبيقات القضاء الاداري، وفي القانون الاداري وعلم الادارة، والرقابة على نشاط الادارة ماليا واداريا وغيرها من الكتب باللغتين العربية والفرنسية.
فهو استاذ القانون الاداري ،  جامعة محمد الخامس الرباط،  بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط.
نشر أبحاثه بعدة منابر: المحرر، الاتحاد الاشتراكي، المشروع، المجلة المغربية للقانون والسياسة والاقتصاد… نشر مجموعة من الكتب باللغة الفرنسية والعربية: – المختصر في القانون الإداري ج1 مدخل عام: التنظيم الإداري
– القضاء الإداري: الأسس العامة والتطور التاريخي
في الدرس، في التأليف، في الحوار وفي الخُلُقِ، يختلفُ الرجلُ ويمتاز. أما يدَه البيضاء فهي كنارٍ على عَلََم فوق الرؤوس تَسُرُّ الناظرين.
له أزْيدَ من أربعين عاما من البحث والتدريس والتأليف، انتج خلالها،  عشرون مؤلَّفا استطاع من خلالها أن يجمع بين التنوع والعمق والجِدَّة والجودة. ولعل نجاحه في التوفيق بين حجم المؤلفات الكبير والغَوْرِ في الاستشكال يكفي دليلا على كونِه باحثا أبى على نفسِه أن يكون مجرد عابر على موضوعاته
إنه، بحق، مدرسة في البحث والتدريس والأخلاق المهنية والعامة. لقد سجَّل حضوره على امتداد أزيد من أربعين سنة تنويعةً واسعة من الفضائل تستحق أن تدون كقِيمٍ للذاكرة وللغدِ.


الكاتب : ع. ر

  

بتاريخ : 13/07/2023