مكناس : الملك العمومي بحي البساتين «يتنفّس»

شنت السلطات المحلية بحي البساتين مكناس صباح الخميس 20 يوليو 2023، حملة واسعة على الباعة المتجولين وأصحاب العربات الذين يتسببون في الفوضى والازدحام باحتلالهم الأزقة و الطرقات، ويخلّفون أحجاما من النفايات بها.
وحسب مصادر الجريدة من المواطنين الذين عاينوا التدخلات التي تم القيام بها، فقد أقدمت السلطات المحلية بالملحقة الإدارية الحادية عشرة، رفقة المصالح الأمنية وعناصر القوات المساعدة ومتدخلين آخرين على شن حملة واسعة منظمة ضد مختلف الأنشطة التجارية غير المرخص لها بالشارع الرئيسي للحي الذي يضم عدة مصالح …من أبناك ووكالة للبريد، ومحلات تجارية ومدارس… والذي يعد من أهم شوارع المنطقة الذي يؤدي كذلك إلى عدة أحياء مجاورة، وكذا بمنطقة السويقة التي احتل الجائلون طريقها الرئيسي ومنعوا المرور بها لسنوات عديدة.
وعملت السلطات ذاتها المشتركة، على إخلاء هذه المناطق من الباعة لتسهيل حركة المرور، بعدما كانوا يغلقون الطريق ببضائعهم وسلعهم ويسببون الفوضى لأكثر من عقد من الزمن، حيث كانت الساكنة تعاني من الأوساخ والعشوائية والروائح الكريهة بسبب هذه الفوضى التي تتمثل في وضع هؤلاء الباعة لعرباتهم وسلعهم أمام منازلها.
وجاءت هذه الحملة بناء على عدة شكايات تقدم بها السكان المتضررين الذين عبروا من خلالها  عن استيائهم وطالبوا بوضع حل نهائي وإدخال الباعة المتجولين إلى السوق النموذجي الموجود بطريق (بوكرعة) المؤهل مند سنين. وخلّفت الحملة تذمر البعض لكنها لقيت استحسانا من طرف البعض الآخر، الذين دعوا إلى استمرار هاته التدخلات وألا تكون مناسباتية من أجل الحفاظ على الملك العام حرّا من كل احتلال.


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 24/07/2023