قضية البرلمان .. 100 برلماني فرنسي يطالبون الرئيس الفرنسي بتقديم موقف صريح بخصوص الصحراء المغربية

عبرت نخب سياسية فرنسية مختلفة عن قلقها الكبير إزاء السياسة الخارجية التي تنهجها فرنسا بخصوص العلاقات المغربية الفرنسية وفي إفريقيا بشكل عام.
لقد طالب برلمانيون فرنسيون الرئيس إيمانويل ماكرون بتقديم موقف صريح بخصوص قضية الصحراء المغربية، في الوقت الذي اعترفت فيه ألمانيا وإسبانيا بسيادة المغرب على صحرائه.
لقد وجه 94  برلمانيا فرنسيا رسالة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون، حول العلاقات المغربية الفرنسية المتأزمة، ينتقدون فيها السياسة الخارجية لهذا الأخير، والتي تسببت في تراجع التواجد الفرنسي في إفريقيا.
لقد  عبر البرلمانيون الفرنسيون،  من خلال هذه الرسالة التي أشرفت عليها جمعية الصداقة المغربية الفرنسية، عن عدم رضاهم عن برودة العلاقات المغربية الفرنسية، منتقدين الموقف الرسمي الفرنسي من قضية الصحراء المغربية.
وحسب الرسالة التي نشرها موقع لوفيغارو، فإن مماطلة فرنسا في تقديم موقف صريح بخصوص قضية الصحراء المغربية على غرار ألمانيا وإسبانيا، دفعت المغرب إلى البحث عن شركاء جدد في المجال الاقتصادي والعسكري بعيدا عن باريس.
كما أشارت الرسالة ذاتها إلى استمرار تراجع التواجد الفرنسي سواء في غرب إفريقيا أو شمالها «اليوم النيجر، أمس مالي، إفريقيا الوسطى، بوركينافاسو…»، إلى جانب تأجيل زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لأكثر من مرة، واتجاه الرئيس التونسي قيس السعيد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوربي العالم العربي، وبدرجة أقل فرنسا.
وأكد البرلمانيون الفرنسيون أن «إفريقيا الفرنسية» تم تعويضها ب «إفريقيا الروسية» عسكريا و «إفريقيا الصينية» اقتصاديا» و»إفريقيا الأمريكية» دبلوماسيا.
ووفق الرسالة المذكورة، اعتبر النواب الفرنسيون أن «المماطلة الفرنسية في ملف الصحراء المغربية (مقابل دعم إسبانيا وألمانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي)، وسياسة المشي على الحال المشدودة التي تنتهجها كواي دورساي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، مع الجزائر، دفع المغرب إلى البحث عن شركاء عسكريين واقتصاديين في أماكن أخرى، غير باريس».
وتابع البرلمانيون: «اليوم النيجر، أمس مالي، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وبوركينا فاسو، كلها رفضت فرنسا بقواتها وشركاتها. وعلى حسابنا، بعد فشل عملية برخان، ها هي ميليشيات فاغنر، غير المهتمة بحقوق الإنسان أو الديمقراطية، ولكنها متاحة تماما لجميع الطغاة أو القادة الموجودين الآن في السلطة، من خلال توحيد سكانها ضد «القوة الاستعمارية» القديمة. وتنتشر هذه الحركة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بمظاهرات وأعمال مناهضة لفرنسا إلى بلدان تعتبر قريبة منا؛ مثل كوت ديفوار، أو السنغال».
كما أعربوا عن «خيبة أملهم في ما يقع بالجزائر أيضا»، موضحين أن «الرئيس عبد المجيد تبون، الذي وصل إلى السلطة، في ظل ظروف صعبة، بسبب الحراك، يتحدث أحيانا عن التقارب وزيارة رسمية إلى باريس لا موعد محدد لها، إلى حدود الساعة، وأحيانا عن «الشيطان الأكبر» الفرنسي المسؤول عن كل شرور شعب الجزائر؛ وهو التأرجح الذي يدفع العديد من المسؤولين الفرنسيين إلى التشكيك في اتفاقيات عام 1968، التي لم يعد لها أي معنى الآن».


الكاتب : ع.ح

  

بتاريخ : 17/08/2023