الفنان التشكيلي العصامي أحمد قريفلة يغادر دنيا الناس

 

بتازة عن عمر ناهز 89سنة فارق الحياة الفنان التشكيلي المغربي أحمد قريفلة بعد مرض عضال.

الفقيد أحمد قريفلة فنان عصامي بالمعنى الصخري للكلمة ،تازي المولد.اكتسب ولع الفن من والدته التي كانت تبدع في صناعة الفخار بعد أن عاش يتيم الأب . ذاق الحرمان الاجتماعي وعاش صنوف القهر والعذاب. وشكلت الهجرة ومحنة الاغتراب بالنسبة له إبان شبابه أفقا وملاذا لانفلات من قهر مستبد نحو مستقبل مبهم وحالم . سافر إلى الجزائر بحثا عن مصير أبوة بكفالة مفترضةبعد أن عاش اليتم مبكرا .وبعد رحلة معاناة طويلة، سيعود لوطنه الأم وتحديدا إلى مدينة مكناس لينتهي به المطاف بالعودة إلى أصوله بتازة ليمارس حرفة بيع الورد البلاستيكي.وحسب صديقه المصور الصحفي جيلالي كربيش فإن قريفلة أول من استعمل» بابي كريبون» papier crépon في تلوين الصور بالأبيض والأسود « هذه المهنة الجوالة التي مكنته من مواجهة شظف العيش بكرامة كانت من إنتاجه الذاتي .
وبعد أن اشتد عود الرجل و تملك آلية الإبداع واكتسب مهارة الريشة و تناسق الألوان والأبعاد ، وتمرس دروب الفن التشكيلي ببراعة ،سيقرر التفرغ والاعتكاف لإبداع لوحات فنية متفردة في بنائها وأسلوبها. ستلفت بجمالها وبساطتها وروعتها نظر بعض الأمريكيين الذين سيقومون بعرض بعضها نهاية الأربعينيات بمراكش وهو لم يبلغ بعد العشرين من عمره.
وبعين المبدع المهووس ظل الفنان أحمد قريفلة يكدس الصور الفوتوغرافية التي كان يلتقطها ليشتغل عليها مادة خام ومواضيع مبتكرة لإبداعه، تيمات من الواقع المعيش جني الزيتون مواسم الحرث ثم الحصاد الدرس الاصطبلات الحيوانات الداجنة طهي الخبز طقوس الأعياد الأسواق والطفولة وطقوس الأعراس وكلها محاور من صميم المعيش اليومي لمحيطه الاجتماعي. وكان بيته البسيط محترفا لتشكيل ملامح وبناء أسلوبه الفني المتميز لتظل لوحاته ضمن رؤية بصرية متأملة احتفالا مبهجا وعرسا احتفاليا من مشاهد حياة يومية زاخرةبالطبيعية والناس والحياة.
ويرجع الفضل إلى جمعية نادي السينما والمسرح بتازة في تخليد جزء من تجربة هذا الفنان العصامي سواء عبر إقامة ايام تواصلية للتعريف بتجربته او معارض فنية للوحاته كما عملت على إصدار كتاب يتضمن بعضا من مسار حياته الفنية .يشار كذلك إلى أن جماعة تازة خلدته بإطلاق اسمه على مركز ثقافي بتازة العليا .
وكان الدكتور فؤاد البهلاوي أصدر كتابا قيما هو سيرة ذاتية للفنان التشكيلي الراحل أحمد قريفلة وقد نشرت قبل يومين قراءة تقديمية لمضمونه على صفحتي (Ahmed krifla le pointilleux). رحم الله الفنان التشكيلي المغربي احمد قريفلة


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 01/09/2023