250 مليون دولار قيمة التعويضات الدولية لصالح المغرب جراء زلزال الحوز : المحادثات جارية مع الحكومة المغربية وشركات التأمين لتحديد القيمة المالية للخسائر

 

من المتوقع أن يحصل مجمع التأمين المعياري الذي تستفيد منه الحكومة المغربية على تعويضات تأمينية كاملة بقيمة 250 مليون دولار بعد الزلزال الذي دمر أجزاء من البلاد، حسبما ذكرته مصادر لهذه النشرة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مخطط آخر لتجميع تأمين يغطي مخاطر الزلازل المغربية ويوفر تغطية تصل إلى مليار دولار، ولكن من المتوقع دفع تعويضات جزئية فقط بسبب هيكله المختلف.
وقد توسطت شركة «Gallagher Re» في هذا المخطط التأميني، غير أنها رفضت التعليق على تفاصيل المجمع أو طرق الدفع، لكنها أكدت أنها تجري محادثات مع الحكومة المغربية وشركات التأمين لتحديد القيمة المالية للخسائر بموجب المخطط في أعقاب زلزال الحوز. وقالت شركة «Gallagher Re» إنه: «من السابق لأوانه تقديم تأكيد بنسبة 100٪ على الموافقة، ولكن من المحتمل أيضا اللجوء أن يتم اللجوء إلى المخطط غير المؤمن عليه.
تم تصميم الحل المعياري لتوفير التغطية للأشخاص غير المؤمن عليهم في حالة وقوع مثل هذا الزلزال أو الكوارث الطبيعية الاخرى، كما انه مصمم لضمان دفع تعويضات سريعة حيث يعتمد على مؤشر «ميركالي» (Mercalli) المعدل (MMI).
وتشرف على هذا المخطط التأميني، لجنة مكونة من أكثر من 20 شركة تأمين و إعادة تأمين، بقيادة شركات التأمين العالمية (التقليدية) الكبرى، و يتناسب هذا النوع من البرامج عادةً مع أهداف (ESG) الخاصة لتوفير التغطية للمخاطر غير المؤمن عليها ومعالجة فجوة تغطية التأمين على الكوارث الطبيعية.
تم تعيين «Gallagher Re» من قبل «صندوق التضامن لمكافحة الأحداث الكارثية» (FSEC) في عام 2020 بغية تطوير ووضع المخطط، الذي يتكفل بالزلازل التي تزيد قوتها عن 5.0 درجة على مقياس (MMI) التأميني، وذلك لتقديم تعويضات للضحايا غير المؤمن عليهم من أحداث الكوارث التي من صنع الإنسان أوالكوارث الطبيعية مثل «الإضرابات» و»أعمال الشغب» و»الإرهاب» و»الزلازل» و»الفيضانات» و»أمواج تسونامي».. وهو يوفر كذلك، تعويضا للأشخاص الذين يعانون من إصابات جسدية أو أصبح مكان إقامتهم الرئيسي غير صالح للسكن نتيجة لحدث كارثي.
بهذا الخصوص، ذكر «نيكولا موينير»، الشريك المدافع عن (FSEC) في «Gallagher Re»: «لقد تعاملنا مع عميلنا (FSEC)، منذ وقوع الزلزال ليلة الجمعة، حيث عمل فريقنا على مدار الساعة منذ ذلك الحين لتوفير معطيات و أرقام في الوقت الفعلي بغية تقدير مدى وتعداد الخسائر بشكل مستمر. وأضاف: «نجري أيضا محادثات مع شركات التأمين، حيث سيكون هدفنا بوضوح هو ضمان وصول أي مدفوعات مستحقة من هذه التغطية المالية إلى أيدي الشعب المغربي في أسرع وقت ممكن، لمساعدته على التعافي بسرعة وإعادة البناء في أقرب وقت ممكن».
عن Insurance insider


الكاتب :  المقدمي المهدي

  

بتاريخ : 18/09/2023