الخميسات .. مشاريع معطلة ونقائص بالجملة

عقدت الجماعة الحضرية للخميسات دورتها العادية لشهر أكتوبر 2023 والتي توزعت إلى جلستين، تمت في الأولى دراسة 7 نقط على أن يتم التداول في الأخرى لاحقا. وهيمن على الشطر الأول من أشغال الدورة أولا المشاريع المسطرة في برنامج عمل الجماعة حيث تبين على أن التي أنجزت بنسبة 100 في المائة هي قليلة جدا، في حين أن أخرى لم يتحقق منها أي شيء، كما هو الحال بالنسبة لبناء قاعة إدارية متعددة الإختصاصات وصيانة وتأهيل المسبح البلدي، إضافة إلى الشق المتعلق بالتكوين ورفع القدرات للمنتخبين والأطر والأعوان الجماعيين، فضلا عن المعهد الموسيقي… وغيرها من المشاريع الأخرى التي عرفت التعثر وطبعها الضعف والبطء في الإنجاز.
وكشفت أشغال دورة الجماعة أن برنامج عملها لا يرقى لتطلعات وانتظارات السكان، مما يستوجب إعادة النظر في الوثيقة حتى تكون منتجة، فضلا عن ضعف التنافسية الاقتصادية وانتشار البطالة، واستفحال ظاهرة “تشرد” البهائم مما أصبح معه المجال الحضري يغلب عليه الطابع القروي. وتعددت المشاكل المرصودة ومن بينها معضلة الإنارة العمومية التي تنعدم في مجموعة من الأزقة أو تعرف ضعفا كالأحياء الهامشية وفي شارع ابن سينا الذي يعد من بين أكبر وأهم الشوارع، في حين أن هناك شوارع توجد بها الإنارة في جانب واحد.
ويعتبر مطرح النفايات هو الآخر وضعية معتلة، الذي ينضاف إلى سلسلة المشاكل التي تتخبط فيها الخميسات، والتي تؤثر على يوميات المواطنين بها، والتي باتت بالجملة وتحول دون تنمية حاضرة زمور.

 

 


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 18/10/2023