«ياك لاباس» جديد الفنانة المغربية أسماء دامو

 

طرحت المغنية المغربية أسماء دامو مؤخرا جديدها الفني، وهو عبارة عن سينغل بعنوان “ياك لاباس” مرفوقا بفيديو كليب تم تصويره بمنطقة الشمال، وتحديدا بمدينة أصيلا التي تم اختيارها لإبراز جمالها الطبيعي والمعماري، وكذلك الكشف عن جانب من صناعتها التقليدية المحلية.
القطعة الغنائية مكتوبة باللغة العربية والأمازيغية، وتحمل رسائل تتضمن كثيرا من العتاب للأشخاص الذين لا يقدرون معنى الحب والتضحية، وهي من كلمات وألحان الفنانة الشابة أسماء دامو، وأدائها إلى جانب الفنان الشاب عثمان، أما إدارة التصوير والكاميرا والتوزيع، فقد قام بإنجازها الأخوين محمد وهيثم الفحصي، فيما عاد الإنتاج الموسيقي لعلي ب، والميكساج لسامي زيناتي.
في اتصال مع “أنوار بريس” أدلت أسماء دامو بتصريح قالت فيه: “إن هذا العمل يختلف عن الأعمال السابقة من حيث اللحن والأداء” مؤكدة أنه لأول مرة تلجأ فيها إلى “الفيتيرينغ”، أي الغناء إلى جانب فنان آخر، أما التركيز على إنجاز فيديو كليب، فهي تجربة غير مسبوقة في مسارها الفني.
وبخصوص عملها “ياك لاباس”، أكدت المغنية في ذات التصريح أن عنوان إنتاجها الفني الأخير، مستلهم من اسم قطعة للفنان الأمازيغي المعروف مولاي امحمد دامو، وهو بالمناسبة والد الفنانة أسماء المقيمة بكندا.
ورغم الوسط العائلي المتشبع بالثقافة الأمازيغية، إلا أن الفنانة الشابة أسماء، تمكنت من خلق أسلوب غنائي متفرد، يجمع بين الموسيقى الغربية والموسيقى الشبابية المحلية، تعتمد في مجملها على الكلمات بالعربية والأمازيغية.
تشتغل أسماء مهندسة في مجال الإعلاميات بكندا، لكن ذلك لم يثنيها عن العمل والاجتهاد لوقت طويل داخل الأستوديو من أجل الخلق والإبداع، فتمكنت بفصل ذلك أن تكسب قلوب معجبيها ومتابعيها على قناتها في اليوتوب.
جدير بالذكر أن للفنانة أسماء دامو، رصيدا فنيا يحتوي على أربع قطع غنائية ناجحة، وهي الآن تتطلع لإضافة المزيد من الأغاني، كي تصدر ألبوما يضم ثماني قطع غنائية مصحوبة كلها بفيديو كليب، ستكون جاهزة شهر ديسمبر القادم، حيث سيتم تصويرها بين كندا والمغرب.


الكاتب : عبد الرحيم الراوي

  

بتاريخ : 27/10/2023