«تنظيم معرض تاريخي وتوثيقي لصور المسيرة الخضراء بأكادير»

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والإتصال(قطاع التواصل)بجهة سوس ماسة،خلال الفترة الممتدة ما بين 6 و11 نونبر2023،معرضا تاريخيا وتوثيقيا مفتوحا بساحة الوحدة بكورنيش أكَادير،يؤرخ بالصور للملحمة الوطنية المجيدة ولحدث المسيرة الخضراء التي نظمت في عهد الملك الراحل الحسن الثاني لإسترجاع الأقاليم الجنوبية بطريقة سلمية من المحتل الإسباني.
ويأتي تنظيم معرض صورالمسيرة الخضراء في سياق احتفالات المغرب بالذكرى الثامنة والأربعين لحدث المسيرة المظفرة نحوأقاليمنا الصحراوية الجنوبية،حيث قررت الوزارة الوصية(قطاع الإتصال)اتخاذ هذه المبادرة بكل من مدن الرباط وأكادير والعيون.
كما مكن المعرض زواره من المواطنين عامة وتلاميذ المدارس المغربية خاصة من الإطلاع على تفاصيل هذا الحدث الوطني التاريخي عبرصورعديدة تم التقاطها بعين المكان أثناء انطلاق المسيرة الخضراء سنة 1975.
وكان المعرض المفتوح المنظم بساحة الوحدة بكورنيش مدينة أكادير،فرصة ثمينة لزوار المدينة وساكنتها وشبابها لتوثيق هذه المحطة التاريخية التي شكلت حدثا سياسيا نوعيا في تاريخنا المعاصر من خلال الإطلاع على الصور المعروضة في لوحات.
هذا وفي في تصريح لها لجريدة الإتحاد الإشتراكي ،أكدت المديرة الجهوية لقطاع الإتصال بجهة سوس ماسة رجاء حليلة أن الصور المعروضة بهذا المعرض تشكل فرصة لإستحضار تعبئة الشعب المغربي تحت قيادة جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني من أجل استرجاع الأقاليم الجنوبية بطريقة سلمية.
وأضافت أن الهدف من تنظيم معرض مفتوح يتضمن صورا تاريخية هو تمكين الأجيال الشابة من الإطلاع على التاريخ المجيد لبلدهم،خاصة أن المعرض يضم 71 صورة تاريخية موزعة على 40 لوحة بساحة الوحدة بكورنيش أكَادير،وبفضاء محمد الخامس بمدينة الرباط وبقصرالمؤتمرات بمدينة العيون.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 13/11/2023