برنامج «مع الرمضاني»…. إدريس لشكر رجل دولة

عبد السلام المساوي 

هناك قصة فرنسية وجيزة وجديرة بالاهتمام بطلها رئيس الجمهورية الفرنسية رينيه كوتيه يقدم فيها تمييزا بين رجل السياسة ورجل الدولة، ففي احدى المناسبات ذكر له أحد وزرائه اسم زعيم بارز من زعماء الحياة السياسية في فرنسا فاستخف به الرئيس الفرنسي به وقال: «انه ليس سوى رجل عادي بسيط من رجال السياسة». فسأله أحد الحاضرين : ولكن يا حضرة الرئيس ما الفرق بين السياسي ورجل الدولة في رأيك؟ فأجابه قائلا: الفرق بسيط جدا، رجل الدولة يريد أن يعمل شيئا من أجل بلاده ، والرجل السياسي يريد من بلاده ان تفعل شيئا من أجله.
ومن خلال تتبعنا لأنشطة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي؛ استقبالات لزعماء وقادة أحزاب ورجال دولة في مختلف قارات العالم، مؤتمرات قطاعية وأنشطة فاعلة، نلاحظ أن الأستاذ إدريس لشكر يريد أن يفعل شيئا، بل أشياء من أجل بلاده، والثابت البنيوي في فكر وخطاب الكاتب الأول هو الانتصار للوحدة الترابية والوطنية. عندما يتعلق الأمر بالوطن فادريس لشكر يضع الانتماء الحزبي بين قوسين لأن مبدأ الانتماء للحزب هو حقل لخدمة الوطن أولا وأخيرا.
ونحن في أوج الاحتقان الاجتماعي، الذي فرضه اضراب رجال التعليم والتهاب الأسعار و…..؛ أغلب القادة والزعماء السياسيين، إن لم أقل كلهم، لزموا قاعة الانتظار؛ يترقبون بكثير من الحيطة والحذر والخوف؛ سكتوا عن الكلام المباح وغير المباح؛ لا تصريح ولا حوار « وكم من حاجة قضيناها بتركها» و«الصمت حكمة»!!!
ادريس لشكر حل ضيفا على برنامج «مع الرمضان» على القناة الثانية يومه الأربعاء 29 نوفمبر 2023، تحدث بهدوء ومرح، تحدث بصدق ومسؤولية، تحدث بثقة في النفس؛ ثقة مؤسسة على وضوح الرؤية ووضوح المشروع ، تحدث بلغة واضحة التي تجسد وضوح الفكر؛ ناقش وعالج مختلف القضايا التي تشغل الرأي العام في الفترة الدقيقة و«الحرجة» والتي وضعت بين قوسين في انتظار من يعلق الجرس …لشكر رفع القوسين ونال تحية المتتبعين؛ فصفقنا وعلى «الصائمين السلام!» قارب القضايا التي تشغل الرأي العام: التعليم القضية الكبرى، الحوار المتأخر للحكومة مع النقابات ، الاتحاد الاشتراكي والمعارضة بعد تهريب الأحزاب المتغولة للأغلبية ، غياب السياسي وطغيان التقني، الأوراش الملكية الكبرى والثورية اجتماعيا وارتباك الحكومة في تنزيلها بالمعقول والجدية، الأغلبية الحكومية بين غياب التواصل وحضور الشطحات، التنسيق مع اليسار والمعارضة الحقيقية لبناء جبهة معارضة قوية، أشبال الأطلس كرويا وسياسيا، قوة حزب الاتحاد الاشتراكي تنظيميا وسياسيا وعلائقيا واعلاميا، إدريس لشكر الإنسان….
إن حديث الكاتب الأول مع الرمضاني على القناة الثانية حديث متماسك ومتناغم تحكمه وحدة الفكر ووحدة الرؤية ….مؤسس على ثوابت مبدئية وقناعات سياسية…
إن حديث الكاتب الاول حديث عميق لأنه، أولا، صادر عن الاتحاد الاشتراكي وعن كاتبه الأول، ولأنه ثانيا، يأتي في سياق سياسي واجتماعي دقيق، ولأنه، ثالثا يروم رفع الجمود والرتابة التي أصبحت تهيمن على حياتنا السياسية، ولأنه رابعا يتوخى السمو على لغة التهريج، تبادل التهم والسب ويتوخى القطع مع لغة الشعارات الفضفاضة والوعود الشعبوية….
إن حديث الكاتب الأول صادر عن رؤية تحليلية ونقدية، رؤية اتحادية لتنمية الانسان والمجتمع…. إنه رؤية بنيوية وجدلية للسياسة والمجتمع ..للتشخيص والبديل..الاختلالات والاقتراحات…انه ، اذن رؤية بنيوية وجدلية؛
– رؤية بنيوية لانه يشكل نسقا فكريا منسجما تفكيرا وبناء ، نسقا فكريا سياسيا متماسكا منطقيا، والخيط الناظم هو المنظور الاتحادي اليساري الاشتراكي الديموقراطي الحداثي… رؤية بنيوية لأنه خطاب يحمل الصدق داخله ، من هنا يرتقى عن لغو الكلام…
– رؤية جدلية لأنه ليس خطابا نظريا يتوخى الصدق الداخلي فقط؛ انسجام الفكر مع نفسه…بل إنه حديث جدلي تاريخي؛ حديث سياسي بحمولة واقعية ملموسة، يتوخى الصدق الواقعي؛ انسجام الفكر مع الواقع …رؤية جدلية لأن الحديث يطرح مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والتنظيمية في ترابطها وتفاعلها وصيرورتها التاريخية….

الكاتب : عبد السلام المساوي  - بتاريخ : 01/12/2023

التعليقات مغلقة.