حوار الشعر والتشكيل بالعرائش

احتفاء بالقصيدة والتشكيل، وانتصارا للقيم الجمالية، نظمت جمعية «إشعاع للثقافة والفنون» بالعرائش، أمسية فنية تحت عنوان «شعراء تشكيليون» بالمركز الثقافي ليكسوس يوم السبت10 فبراير 2024.
وعليه، كان موعد الحضور الهائل مع الشاعرين والتشكيلين عزيز أزغاي الذي يحمل في جرابه تجربة تشكيلية خصبة وأيضا تجربة شعرية متميزة، وفؤاد العاشق للقصيدة وضربات الفرشاة ومساحات الضوء.
الشاعر محمد عابد ورئيس الجمعية شكر في كلمته كل الداعمين لهذا الزواج الأبيض بين القصيدة واللوحة، والذي يعني تكسير الحدود الجمركية بين الفنون، كما لم تفته الإشارة إلى أهمية وضرورة النهوض بالفعل الثقافي بالمدينة .
أما الشاعر مخلص الصغير فقد أثار في محاورته للضيفين «عزيز أزغاي وفؤاد شروردي» مجموعة من الأسئلة الهادفة والعالمة للعلاقة بين القصيدة والتشكيل، والتي فتحت شهية الحضور للتفاعل مع هذه العلاقة، ومن ثمة طرح أسئلة عارفة تساوقا مع عرض بصري لأعمالهما الفنية، وبالمناسبة ، شكرا جزيلا للفنان عبدالخالق القرمادي لهذا التأثيث المذهل لفضاء الأمسية بجمالية حرفية .
فؤاد شروردي قرأ بعضا من قصائده من ديوانه «كونشيرتو الجنرال» التي احتفت بالعين،كما تحدث عن سيرته التشكيلية والشعرية، في حين تحدث عزيز أزغاي عن علاقته بالتشكيل والقصيدة ، وكي يكتمل المعنى لا بد من أن نمنح المتلقي حريته الكاملة ، ليقرأ بعدها قصائد من ديوانه الأخير «الحياة قليلا «
ومجمل القول لا يفوت كل الحضور وأصدقاء الجمعية إلا أن يشدوا على أيادي أعضاء جمعية إشعاع للثقافة والفنون ، وشكرا للأيام الثقافية المقبلة .


الكاتب : عبدالله المتقي

  

بتاريخ : 17/02/2024