نورالسلاوي، أول فارسة تمثل المملكة المغربية والدول العربية في الألعاب الأولمبية باريس 2024

 

أعلنت الجامعة المغربية لرياضات الفروسية، عن تأهل نور السلاوي، الفارسة المغربية في فئة الفروسية الثلاثية، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 26 يوليوز إلى 11 غشت 2024، لتكون بذلك أول فارسة تمثل المملكة المغربية والدول العربية في هذه التظاهرة الأولمبية.
واعتبرت نور هذه المشاركة مصدر فخر واعتزاز لأنها ستشرّف من خلالها بلدها، قائلة في تصريح لها “أنا فخورة بتمثيل بلدي في هذا الحدث الرياضي المرموق، لقد عملت بشغف وبجدية كبيرين للوصول إلى هذا المستوى الرفيع، وذلك طيلة مدة سبع سنوات كانت كلها تدريبات مكثفة بإشراف وتأطير من محترفين في هذه الرياضة، وبتضحيات عديدة مني لست نادمة عليها”. وعن الحصان الذي سيرافقها خلال الألعاب الأولمبية تقول نور “بيني وبين الحصان الذي سيرافقني إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 علاقة متميزة جدا، إذ تطورنا معا أنا والحصان “Cash in Hand” من المستويات الصغرى إلى المستوى الأولمبي، كما نعرف جيدا طباع بعضنا، ويسعدني أن أعيش هذه المغامرة معه”.
وكانت نور السلاوي قد مولوعة بركوب الخيل منذ طفولتها، حيث بدأت في سن الرابعة بركوب البغال خلال رحلات مع أسرتها في جبال الأطلس، ثم جالت عدة أنحاء من المغرب على ظهور الخيول، كما كانت تمضي معظم وقتها في الإسطبلات، الشيء الذي سمح لها بنسج علاقات جيدة مع خيولها. وبعد حصولها على شهادة البكالوريا، خصصت نور سنة بيضاء لإكمال تدريبها على ركوب الخيل في المدرسة الوطنية للفروسية في سومور بفرنسا، وبعد ذلك تابعت دراستها العليا في إنجلترا في جامعة وارويك، بالموازاة مع استمرارها ركوب الخيل كل يوم في ناد قريب من الجامعة، حيث اكتشفت فيه فئة الفروسية الثلاثية، وهي سباق ثلاثي من رياضات الفروسية يجمع بين الأناقة في الترويض، والدقة في قفز الحواجز، والشجاعة في السباق.
وتعتبر نور أول فارسة مغربية دولية في فئة الفروسية الثلاثية، وأول فارسة عربية تتأهل للألعاب الأولمبية، بالإضافة إلى كونها أول فارسة عربية تشارك في بطولة العالم للخيول الصغيرة في سنتي 2022 و 2023، وأول فارسة عربية تشارك في كأس الأمم، وهي مصنفة ضمن العشرة الأوائل في 4* (المستوى الأولمبي).


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 23/02/2024