أول أطروحة جامعية في علم النفس باللغة الإنجليزية بكلية الآداب بفاس

 

في سابقة من نوعها على صعيد الجامعة المغربية، وفي رحاب كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس بفاس جامعة سيدي محمد بن عبدالله، تم يوم الأربعاء 28 فبراير 2024مناقشة أول أطروحة في حقل علم النفس باللغة الإنجليزية. تقدم بها الطالب الباحث خاليد الوعزيزي تحت إشراف الأستاذ الدكتور هشام خباش رئيس شعبة علم النفس بنفس الكلية في موضوع :
The Contribution of Executive Functions to Reading Comprehension of EFL students: A Structural Equation Modelling”مساهمة الوظائف التنفيذية في الفهم القرائي لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: نمذجة المعادلات الهيكلية». وبعد مناقشة علمية مستفيضة أعلنت اللجنة نجاح الطالب في الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع.
وتكونت اللجنة العلمية للمناقشة الكلية من الدكتورة ادريسية شويت من كلية الآداب والعلوم الانسانية بمكناس رئيسة، والدكتور مولاي ادريس المعروف من كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس بفاس عضوا والدكتور ميمون داودي من نفس الكلية عضوا، والدكتور عبد العزيز عليوي من كلية الآداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز بفاس عضوا والدكتور هشام خباش مشرفا.
ومن بين الإضافات النوعية للأطروحة توصلها إلى نتائج تفيد «أن تأثير قشرة الفص الجبهي وأنظمتها الوظيفية الموازية، والتي تسمى الوظائف التنفيذية (EF)، في فهم القراءة (RC)، مثبت علميًا حاليًا. ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن كيفية ارتباط EF وRC ببعضهما البعض. بحثت هذه الدراسة بشكل منهجي في مساهمة الوظائف التنفيذية، التي يتم قياسها من خلال الذاكرة العاملة، والتحكم التثبيطي، والتفكير (الاستنتاجي والاستقرائي)، في فهم القراءة، والتي يتم قياسها من خلال دقة الاستيعاب، وطلاقة الاستيعاب، ومعرفة الموضوع للطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تجدر الإشارة إلى أن البحث اعتمد منهجية قامت على مراجعة نقدية عميقة للموضوع المطروح، ومراجعة منهجية لأسئلة البحث الرئيسية ذات الصلة بهذه الرسالة، ابتكرت ثلاثة نماذج للمعادلات الهيكلية المترابطة (SEM)، يحتوي كل منها على نموذجين لتحليل العامل التوكيدي (CFA)، من أجل التحقيق في العلاقة السببية بين مكونات EFوRC لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. قام النموذج الأول بقياس التأثير المباشر لـ EF على RC، وقام النموذج الثاني بدراسة العلاقة غير المباشرة التي تم فيها تقييم جرد تقييم السلوك للوظائف التنفيذية، والذي يطلق عليه عامل BRIEF، بوساطة EF وRC، وقام النموذج الثالث بقياس تأثير RC على أداء المشاركين في المهام المعرفية التي تنطوي على EF.” مبروك للدكتور خاليد الوعزيزي على شهادة الدكتوراه ، وإضافته العلمية النوعية لحقل البحث التخصصي، وهنيئا لجامعة فاس بهذا السبق العلمي على الصعيد الوطني.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 13/03/2024