أزيد من 16 ألف مغربية يتوجهن إلى إسبانيا للعمل كعاملات زراعيات

 

كشفت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عن تواصل قافلة رحلات العاملات الزراعيات الموسميات برسم سنة 2024 في إطار التعاون الثنائي المغربي الإسباني، من ميناء طنجة المدينة في إتجاه ميناء طريفة.
ووفق الوكالة الوطنية ، فإن هذه العملية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للحركية المهنية الدولية (SNMPI) وامتدادا للتعاون المشترك بين البلدين الجارين خاصة في مجال التشغيل والهجرة الدائرية الشرعية المنضمة، والتي تم تجسيدها من خلال الاتفاقية الثنائية الموقعة في مدريد في 25 يوليوز 2001 . وتهدف هذه المبادرة إلى توفير فرص شغل موسمية في قطاع الفلاحة لما يناهز 16.000 امرأة مغربية من الوسط القروى من كافة مناطق المغرب.
وقد شكلت هذه الزيارة، يضيف البلاغ، مناسبة للقاء النساء المستفيدات من هاته العملية، ومواكبتهن طيلة عملية المغادرة تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وكذا الاطلاع على الإجراءات والتدابير التحضيرية لمغادرتهن كما أتاحت هده الفرصة رصد انتظارات وتوقعات المرشحات للهجرة الدائرية خاصة فيما يتعلق بالآثار المترتبة عن هاته العملية التى تشكل منعطفا هاما في حياتهن الاجتماعية والمهنية. وأتاحت هذه العملية للعاملات الزراعيات الموسميات المغربيات فرصة للعمل في إسبانيا في مناطق هويلفا، ألباسيتي، سيغوفيا، وكانتابري لمدة تتراوح بين 3 و 9 أشهر.
وأكدت الوكالة في بلاغ لها أنها قدمت من خلال تمثيلياتها المحلية على الصعيد الوطني كامل الدعم خلال عملية الحصول على التأشيرات كما نظمت حصصا للتحسيس والتوعية حول خصوصيات هذا العمل، وبنود العقد، والتشريعات المعمول بها في هذا الصدد، بالإضافة إلى تعريفهن بثقافة بلد الوجهة.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 19/03/2024