الاحتفاء بالمؤلف المسرحي محمد بهجاجي والباحثة الألمانية كريستل فايلر في افتتاح مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية

تم مساء الجمعة بمدينة طنجة تكريم الباحثة الجامعية الألمانية كريستل فايلر والناقد والمؤلف المسرحي المغربي محمد بهجاجي في افتتاح الدورة الثالثة عشر لمهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية المنظم تحت شعار «الأشكال المسرحية المهاجرة».
ويعد هذا التكريم اعترافا بالجهود التي بذلتها كريستلر فايلر لتوعية الشباب بأهمية الفنون المسرحية في بناء مستقبلهم وصقل مواهبهم من خلال فتح حوار بناء ومثمر ودعم العديد من البرامج التكوينية بطنجة ومناطق أخرى من العالم من أجل النهوض بالمسرح، بينما عمل من جانبه محمد بهجاجي على مدى عقود لإغناء المشهد الثقافي والإبداع المسرحي عبر كتاباته النقدية.
كما تميز افتتاح المهرجان، الذي ينظمه المركز الدولي لدراسات الفرجة، بتقديم مسرحية «خريف» لمجموعة «أنفاس» التي تحكي تفاصيل الحياة اليومية الهشة والصعبة لامرأة تكابد آلام السرطان.
ويضم برنامج هذا الموعد الفني، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية يومه الثلاثاء 28 نونبر الجاري، عرض 11 مسرحية، من بينها «سيلفي» و»قنبلة منفجرة» و «صولو» و»نزف» و»الجسد الآخر» و»ختام الحب».
كما تميز المهرجان بتقديم آخر المنشورات المسرحية وتنظيم 3 ورشات فنية ومحاضرات لفائدة الشباب الباحثين بتأطير من خبراء دوليين، بالإضافة إلى محاضرات تناولت «نقل تقنيات الجسد عبر الأجيال والأخلاق» و»التعاون الدولي وسياسة المعاملة بالمثل»، وذلك بمشاركة العديد من الباحثين والفنانين المغاربة والعرب والأجانب.


بتاريخ : 28/11/2017