الشاعر أحمد لمسيّح في الغرفة المضيئة

يحلّ شاعر العاميّة الكبير أحمد لمسيّح ضيْفا على الغُرفة المُضيئة، وذلك يومه الأربعاء 15 ماي 2019 في الساعة العاشرة ليلا برواق محمد الفاسي بالرباط، ويقدّمه الشاعر مراد القادري.
يُعتبر الشّاعر أحمد لمسيّح من أبرز وجُوه القصيدة العاميّة بالمغرب، عمِل على مدى خمسة عقود على مُراكمة مُنجزٍ شعريّ باهر، أسّس من خلالِه لشعرية القصيدة العاميّة وبوّأها مكانة أساسيّة داخل المتن الشعري المغربي.
رانِي انْبتْ فْ دُكّالة ،
وتقوْلبْتْ فْ الرباط.
هكذا، يلخِّص أحمد لمسيّح مساره الإنساني والثقافي، الذي تميّز بإصداره لعشرات الدواوين الشعرية، عكَست رؤيةً شعرية للذّات وللعالم صاغَها الشّاعر، أحيانا، من داخِل العاميّة المغربية واستعاراتِها ومُتخيّلها، و طرَزها، في الكثير من الأحايين، عبر مُحاورة التصوّف والشعر الإنساني.
من أعمال المسيح الزجلية نذكر: «رياح.. التي ستأتي» ،»فيضان الثلج» ، «توهم أنك عشقت»،»شكون طرز الما؟» ، «بين الظل والجسد» ، «ظل الروح» ، «توحشت راسي» ، «حريفات « ، «حال وأحوال» ،»خيال الما» و» ريحة الكلام» و»نجمة «، « قتلتني القصيدة»، «كلام آخر» ، «سطر واحد يكفي»، أنا ماكاينش»..
جديرٌ بالذكر أنّ أمسياتِ « شُعراء في الغُرفة المُضيئة» تندرجُ ضمن فعاليات (ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا) التي تنظمها الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي من 30 أبريل إلى 30 ماي 2019.


بتاريخ : 15/05/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *