جديد منشورات «مقاربات» «قراءة التراث النقدي والبلاغي عند العرب» للدكتور يحيى بن الوليد

صدر عن منشورات مقاربات، كتاب جديد للأستاذ الدكتور يحي بن الوليد بعنوان: « قراءة التراث النقدي والبلاغي عند العرب»بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة .
يقع الكتاب في 220 صفحة من القطع الكبير وقد صمم غلافه الفنان المغربي عزيز ازغاي، أما لوحة الغلاف فهي للفنان التونسي خالد ميلود.
نقرأ من المقدمة العميقة التي صدر بها الناقد كتابه:» إن الإقدام على دراسة محور قراءة التراث لم يجعلنا نسلم من السؤال الذي كنا قد افتتحنا به الدراسة الأولى: «لماذا خطاب جابر عصفور دون سواه من خطابات النقاد العرب المعاصرين؟». وفي الحق لا نجد بدا من هذا السؤال، وبالقدر نفسه لا نجد بدا من التوقف عند الحوافز التي تفسر إقدامنا على دراسة هذا الخطاب ومن خارج دائرة «الميول الذاتية» التي أشرنا إليها في مفتتح المقدمة. وفي طليعة هذه الحوافز اهتمام الناقد بـ»نقد النقد» الذي لا يزال أحد الأسئلة التي لم نولها حقها من الدراسة والتدقيق، إضافة إلى أنه لا تزال هناك تلك النظرة التي تتعامل مع نقد النقد بوصفه «عملا» يقل أهمية عن النقد. ومن بين الحوافز الأخرى ما يعود إلى تعاملنا مع ما هو موجود من نقد النقد في الخطاب النقدي العربي المعاصر، إذ من النادر أن نعثر على نماذج تستطيع أن تدفع بالنصوص المدروسة إلى ما هو أعمق، فأغلب الإنجازات لا يعدو أن يكون «وصفا» و»تكرارا» للمادة الموصوفة وإن بطرائق مختلفة، وهو ما يتضح أكثر على صعيد نقد النقد المرتبط بقراءة التراث النقدي، فأغلب الانجازات تتشابه في ما بينها ولا تمس ــ بالتالي ــ أنساق التراث.


بتاريخ : 12/09/2018