فلاشات اقتصادية

المغرب يسعى لاستقطاب “السوق الدولية لأسفار الغولف”

ستتحول مراكش، ما بين 14 و17 أكتوبر 2019، إلى ملتقى لأكبر الفاعلين العالميين في قطاع الغولف. فقد تم اختيار المدينة الحمراء من طرف “السوق الدولية لأسفار الغولف” لاحتضان حوالي 1300 مهني وممثل لوسائل الإعلام الدولية الذين سيشاركون في الدورة السنوية لهذه التظاهرة، وهذا الاختيار جاء بناء على جودة بنيات الاستقبال وكذا مسالك الغولف بها. وستكون دورة 2019 من “السوق الدولية لأسفار الغولف” (IGTM 2019) – المنظمة من طرف «المكتب الوطني المغربي للسياحة» بالشراكة مع «الجامعة الملكية المغربية للغولف» ومؤسسة «Reed Exhibitions» – فرصة لإبراز مؤهلات مراكش في مجال السياحة الغولفية» وكذلك في «سياحة الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض» (MICE).
إن «السوق الدولية لأسفار الغولف» هو المعرض السياحي الشامل الوحيد الخاص بمهنيي رحلات الغولف. وتعتبر هذه التظاهرة، التي تنظم في مدينة مختلفة كل سنة، الموعد الأهم في هذا المجال، ويشارك في هذا الحدث أكثر من 1300 فاعل من 65 بلدا، بعضهم لم يغب عن أي دورة من الدورات السابقة ! كما سيحضر في هذا المغرض حوالي 450 من منظمي الرحلات المتخصصين في الغولف و»سياحة الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض»، فضلا عن كل وسائل الإعلام المهمة في القطاع.
والحق أن «السوق الدولية لأسفار الغولف» فرصة لاكتشاف آخر الابتكارات في مجال الغولف والسياحة الفاخرة، ورصد التوجهات الجديدة، وتطوير الأنشطة الواعدة. كما أن الـ»IGTM» فضاء رائع للقاءات، الرسمية والعفوية: إنه منصة فريدة لعقد الصفقات وكسب مزيد من وضوع الرؤية على الصعيد العالمي. وستنظم طيلة الأيام الأربعة للتظاهرة، لقاءات بين أرباب المقاولات، وندوات، فضلا عن دوري في الغولف.
وفاة رجل الأعمال
مسعود أكوزال

توفي، السبت بأحد مستشفيات الدار البيضاء، رجل الأعمال والمقاوم المغربي مولاي مسعود أكوزال، عن سن 89 عاما، بعد معاناة مع المرض، كما علم لدى مصدر من الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مكناس-إفران .
ويعتبر الراحل أكوزال، وهو من مواليد بلدة « ادا أوكنيضيف» باشتوكة آيت باها سنة 1930، أحد أبرز الفاعلين الاقتصاديين العصاميين، حيث أسس، بعيد الاستقلال، مجموعة من الأنشطة التجارية والصناعية بالعديد من المدن المغربية.
وقد بدأ الراحل أكوزال مشواره، خلال سنوات الأربعينيات، بتأسيسه شركة لتوزيع الزيوت بمدينة مكناس، ليصبح منذ سنة 1956 أول مصدر لزيت الزيتون نحو إيطاليا.
وأسس الراحل، بعد ذلك بعقدين، شركة «زيوت مكناس»، ثم في سنة 1974 ولج قطاع العقارات وصناعة الصباغة بشرائه لشركتي (شيميكولور) و(شيميلابو) خلال مرحلة التأميم.
كما ارتبط اسم الراحل مولاي مسعود أكوزال بمقاومة الاستعمار، ودعم المسيرة الخضراء بالتموين واللوجستيك.

الدارالبيضاء تحتضن ملتقى الابتكار الرقمي في إفريقيا

تحتضن العاصمة الاقتصادية، يومي 28 و29 أكتوبر الجاري ، الدورة الثانية لملتقى الابتكار الرقمي في إفريقيا (Futur.e.s in Africa )، المنظمة حول موضوع « الأقاليم المستدامة « . وحسب المنظمين ( Cap Digital و Maroc Numeric Cluster ) ، فإن هذا الملتقى ، المنظم بشراكة مع جهة البيضاء – سطات وجهة إيل دو فرانس ، يروم الدفع بعجلة الابتكار الرقمي باعتباره رافعة لتحول المجالات الترابية .
كما يروم الملتقى تقريب المنظومات الاقتصادية للابتكار وتعزيز الشراكات التكنولوجية والتجارية وتشجيع الابتكار المتبادل على مستوى إفريقيا.
وسيتناول الملتقى مستقبل المجالات الترابية المستدامة ، كما يسلط الضوء على الأفكار والمشاريع التي تساهم في تشكيل أقاليم وجهات الغد .
وبهذه المناسبة، يستضيف الملتقى العديد من الشركات الناشئة ومختبرات البحوث والصناعيين ورجال الأعمال وحاملي المشاريع والمؤسسات والجامعيين .
ويشمل برنامج هذه الدورة عقد لقاءات مهنية وندوات وورشات ، من أجل التبادل بشأن أحدث آلتوجهات والمستجدات على مستوى المجالات الترابية الذكية .
ومن المقرر أن يشارك أزيد من ثلاثين متدخلا دوليا ووطنيا في أشغال هذا الملتقى ، حيث سيقومون بتنشيط مختلف المناقشات .
كما سينظم هاكاتون مخصص لإبداع وتصميم حلول مبتكرة لمدن الغد.


بتاريخ : 08/10/2019