فلاشات اقتصادية

رونو توقف أنشطتها مؤقتا بالمغرب

قررت مجموعة رونو المغرب التوقف مؤقتًا ابتداء من يومه الخميس 19 مارس ، وحتى إشعار آخر ، عن نشاط الصناعي في موقعي إنتاجها بكل من طنجة والدار البيضاء.
واعتبرت المجموعة حسب بيان صحفي صادر عن الفرع المغربي للعلامة التجارية أن هذا التوقف هو إجراء مؤقت اتخذ بسبب التأثيرات المرتبطة بجائحة كوفيد 19 ، سواء في المملكة أو على المستوى الدولي، و يتعلق هذا القرار وطنيا بحوالي 11 ألف موظف يعملون في المصنعين .
وأوضحت المجموعة أن بعض وظائفها التي لا يكون وجودها المادي ضروريًا للسير العادي للأشغال سوف يتم توظيفها عبر العمل عن بعد. بالإضافة إلى التطبيق الصارم للتدابير الصحية التي أوصت بها وزارة الصحة بالمملكة المغربية ومن أجل ضمان صحة موظفي المجموعة ، فقد تم تطبيق أجهزة محددة وإجراءات وقائية داخليًا منذ البداية من أزمة COVID-19 (المصانع، الشبكة التجارية).
وأكدت المجموعة أنها تراقب الوضع عن كثب وهي مستعدة للرد بسرعة على أي تغيير، بما في ذلك تطبيق الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات العمومية المغربية.
وسيتم استئناف نشاط الإنتاج بمجرد أن تسمح الظروف بذلك. كما ستقوم المجموعة بتطبيق الإجراءات المناسبة للاستجابة الفعالة لطلب العملاء في المملكة وخارجها.
غرفة الصيد البحري تدعو العاملين بميناءي آسفي والصويرة للالتزام بإجراءات الوقاية

دعت غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، اليوم الأربعاء، المهنيين وتجار السمك بميناءي آسفي والصويرة إلى الالتزام «الصارم» بالقرارات والإجراءات الرامية إلى الوقاية من فيروس كورونا المستجد.
وأوصت الغرفة، في بلاغ لها، في إطار ضمان تموين الأسواق بالأسماك الطرية وبناء على القرارات الحكومية الاحتياطية والمرتبطة بالوضع البيئي والمتعلقة بفيروس «کورونا» (كوفيد-19)، المهنيين وتجار السمك بهذين الميناءين بالحرص على العناية بتطهير وتنظيف وتعقيم جميع البواخر وآليات الصيد عند كل رحلة بحرية مع مراقبة درجة حرارة طاقم السفينة.
كما دعا المصدر ذاته إلى تزويد المجهزين لبواخرهم بمواد التنظيف والوقاية ومقياس الحرارة، والتزام تجار السمك بوسائل الوقاية بما فيها القفازات والكمامات أو ما شابه ذلك، والتفريغ المباشر والفوري للمنتوجات البحرية من البواخر إلى شاحنات تجار السمك بعد عرضها للمراقبة والتصريح على الرصيف تفاديا للازدحام.
وبخصوص تنظيم عملية البيع لتفادي الازدحام والاكتظاظ، فقد تقرر ابتداء من يوم غد الخميس، تحديد توقيت عملية البيع بالنسبة للصيد التقليدي بالصويرة في الثانية عشر زوالا، وتحديد توقيت عملية البيع بالنسبة للصيد بالجر بالصويرة في الخامسة مساء، في حين أن عملية البيع بميناء آسفي لن يطرأ عليها أي تغيير.
كوسومار تنفي الشائعات المتعلقة بالزيادة في ثمن السكر

نفت مجموعة (كوسومار) بشكل قاطع كل الشائعات، التي يتم الترويج لها عبر الأنترنيت، و المتعلقة بالزيادة في ثمن السكر.
وأوضحت المجموعة في بلاغ لها، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه «أن السكر الذي تنتجه كوسيمار يتم بيعه بفواتير مضبوطة التسعيرة من طرف الدولة داخل منصات التسويق بالمعمل» .
وأعربت كوسومار «عن إلتزامها باحترام مسؤوليتها ومواصلة أنشطتها عبر تزويد السوق الوطني بهذه المادة الحيوية رغم الظرفية الراهنة».


الكاتب : ع.عادل

  

بتاريخ : 19/03/2020