لأول مرة منذ تأسيسها الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بمعرض الكتاب المغربي

لأول مرة منذ تاسيسها في 2012، تحضر الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية في فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء (الدورة 25). وستعرض بجناح المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية ENAG بحضور رئيس الجمعية عمر بوساحة، وهي مناسبة ليتعرف فلاسفتنا ومدرسو ومدرسات الفلسفة المغاربة على اسهامات هذه الجمعية لما فيه من فوائد في تطوير الممارسة الفضلية والرقي بالدرس الفلسفي، ولهذا تجدون أسفله جردا لمجموع الكتب والمجلات التي أصدرتها الجمعية منذ تأسيسها سنة 2012.
بالتزامن مع نشاطها الثقافي الذي تقوم به مكاتبها على المستوى الوطني والذي يتناول قضايا فكرية واجتماعية تهم الرأي العام وتشغله، تعمل الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية على إصدار أعمال فلسفية لمؤلفين جزائريين وأجانب حول قضايا الفكر الفلسفي المعاصر. وقد توزعت موضوعاتها حول الخطاب الفلسفي الجزائري واهتمامات الفكر الفلسفي في العالم وأعلامه. فمثلا من بين ما صدر عن الجمعية من أعمال دراسة حول الفلسفة وسؤال المستقبل، والأخلاقيات التطبيقية، والفلسفة والتربية المستقبلية، وفلسفة الثقافة، وثقافة المقاومة، والتواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي،وأعمال أخرى ذات صلة بالهمَ الفلسفي الراهن. وعن أعلام الفكر الفلسفي المعاصر صدر عن الجمعية كتاب المرجعية الفكرية لمشروع محمد أركون الحداثي لمؤلفه الدكتور فارح مسرحي وكتاب يورغن هابرماس للأستاذة جميلة حنيفي. وأصدرت الجمعية كتابا حول العلامة البشير الإبراهيمي وهو عبارة عن قراءة فلسفية لأعمال الإبراهيمي، قام بها مجموعة من الزملاء، وجاءت بعنوان الإبراهيمي وسؤال الحداثة، بالاضافة الى كتاب «الدرس الفلسفي في الجزائر التحديات والآفاق» ، وعالج الكتاب واقع الدرس الفلسفي في الجزائر وفي العالم العربي .
أما في سنة 2018 فقد صدر عن الجمعية مجموعة عناوين منها كتاب «ثقافة العيش المشترك «» وكتاب الدكتور مصطفى كيحل:» مدخل إلى قضايا الفلسفة التطبيقية»، والعنوان الثالث المهم الذي صدر عن الجمعية خلال سنة 2018 هو كتاب الدكتور فارح مسرحي: «المهام الجديدة للمثقف في السياقات العربية الاسلامية»


بتاريخ : 07/02/2019