آخر الأنخاب

أحببنا ذلك أم أبينا
فقط ، لدينا محاولات ثلاث :
الأمس، والحاضر ، ثم الغد.
بل ليست حتى ثلاث
ذلك ، وكما قال الفيلسوف
الأمس هو الأمس
لا ينتمي إلا للذكرى :
للوردة التي تجردت من أوراقها
لا يمكن أن نخرج لها أوراق زهر أخرى.
أوراق النرد
فقط هما اثنتان :
الحاضر والغد
بل ليس حتى اثنتين
لأنه من الثابت
أن الحاضر لا وجود له
وإنما في امتداد ما كان ماضيا
وقد ولى
مثل الشباب
صفو القول
سيتبقى لنا فقط الغد:
وأنا أرفع نخبي لذلك اليوم الذي لن يأتي
بيد أنه الوحيد
الذي في مكنتنا
(عملاق من عمالقة الشعر العالمي رفقة بابلو نيرودا وبلتزار وغيرهم توفي مؤخرا عن سن ناهز 103 عاما بسان فابيان دي أليكو بسانتياغو دي تشيلي ،جمع بين العلوم والآداب في تفوق وتصالح منقطعي النظير،من أهم أعماله نعد : catchureos ; )cancionero sin nombre ; Manifiesto ;ultimas predicas ;guatapiqu.


الكاتب :  نيكانور لابارا / ترجمة وتقديم : محمد العربي هروشي

  

بتاريخ : 16/02/2018

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *