أنشطة أيكولوجية بمدينة أكادير احتفالا باليوم العالمي للبيئة

 

احتفت مدينة أكادير، منذ يوم الأحد 4 يونيو2017، باليوم العالمي للبيئة الذي ينظم سنويا في الرابع من الشهر الجاري، من خلال تنظيم أنشطة أيكولوجية مكثفة على برنامج يستمر لمدة خمسة أيام من أجل تنظيم شوارع وأزقة وأحياء المدينة.
وسهرت على تنزيل هذا البرنامج جمعية «بييزاج» للتنمية والثقافة بشراكة مع الجماعة الحضرية لأكادير، بحيث نظمت في هذا السياق حملات نظافة قبل أسبوع بعدة حدائق عمومية وفضاءات خضراء، وأيضا  بمقاطعات أكَادير المدينة وأنزا وبنسركاو  وتيكوين .
ويشمل البرنامج كذلك عمليات تنظيف واسعة شارك فيها شباب وتلاميذ مدارس وعمال النظافة وعمال المغارس، بحيث همت هذه العمليات على الخصوص، تنظيف وغرس وتعلم طرق  تشذيب الأشجار وتقليمها، فضلا عن تنظيم ورشات في فن الرسم من تنشيط و تأطير مؤطرين في مجال حماية البيئة باكادير. هذا وسيفتتح البرنامج البيئي بورشات تنظيف وطلاء وصباغة فضاء الشباب(السكيت بارك)بحي ايراك بواركَان بأكَادير لإعداد مرسم خاص حول تيمة حماية البيئة وتنشيط بفضاء حديقة أولهاو .
ومن بين الأنشطة أيضا التي استهدفت الشباب المبدع، تنظيم مسابقة لجداريات كرافيتي بتقنيات فنية رائدة إضافة إلى ابتكار أفكار جديدة في مجال تدوير واستغلال مخلفات جذوع الأشجار لإنتاج صناديق لاستعمالها في الأغراس.
وستتواصل هذه الأنشطة في فصل الصيف من خلال تسطير برنامح خاص لحماية الشواطئ وحماية المرافق العمومية وتزيين الجدران والفضاءات و الملتقيات بلوحات فنية ذات قيمة جمالية كبرى.
ويذكر أنه في إطار الشراكة بين جمعية «بييزاج» والجماعة الحضرية لأكادير، انطلق برنامج هذه السنة بتزيين الشاحنات بعبارات مختلفة تهم حماية البيئة ومكوناتها بجماعة أكادير.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل