إعفاء المدير الجهوي للطاقة والمعادن.. بالرشيدية

أفادت مصادر عليمة بالرشيدية ، أن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة قامت بإعفاء المدير الجهوي للوزارة بالراشيدية.

وأضافت المصادر ذاتها ، « أن قرار الإعفاء – الذي تتوفر»الاتحاد الاشتراكي» على نسخة منه – « يأتي بعد سقوط ضحايا في صفوف العمال المنقبين عن المعادن في مناطق مثل ميبلادن وأحولي ضواحي مدينة ميدلت و تسجيل شبهة التلاعب في رخص التنقيب» ، مشيرة إلى « أن العمال المنقبين التقليديين عن المعادن بمناجم ميبلادن تلقوا الخبر بارتياح بسبب الشكاوى العديدة التي كانوا قد تقدموا بها للجهات الوصية».
هذا و» يواجه العمال كل يوم أخطار الآبار غير المغلقة، و الأوراش القديمة المهملة ، و الانهيارات و الإنجرافات ، ومخاطر أخرى متعددة والنقص في أدوات التنقيب التي لا يزودهم بها مركز الشراء والتنمية بالرشيدية» .
وللتذكير فإن وزير الطاقة والمعادن كان قد أطر خلال شهر يوليوز 2018 لقاء تواصليا مع المنجميين التقليديين الفاعلين في القطاع، برئاسة والي جهة درعة تافيلالت وحضور رئيس مجلس الجهة . اللقاء، كان، أيضا ، مناسبة للكشف عن بعض المسؤولين ممن تحوم حولهم شبهات ارتكاب تجاوزات بمركز الشراء والتنمية بالرشيدية، الأمر الذي يسيء للإدارة ومصالحها ، وقد تعهد الوزير في ذات اللقاء ، باتخاذ إجراءات عملية صارمة في حقهم إذا ثبت أي تجاوز أو إخلال بالمسؤولية» .


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 13/01/2020