افتتاح أشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين

افتتحت أشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، بعد ظهر أمس الإثنين ببكين، بمشاركة المغرب .
ويمثل المغرب في هذه القمة، بتكليف من جلالة الملك محمد السادس، رئيس الحكومة السيد عز الدين العثماني،الذي يرأس وفدا يضم وزراء ومسؤولين من عدد من القطاعات.
وتتركز النقاشات والمشاورات خلال القمة ،التي تتواصل على مدى يومين تحت شعار «الصين وافريقيا .. نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر الشراكة المربحة للجميع» على عدة محاور أساسية، أهمها تجديد الدعوة لبناء مجتمع بمصير مشترك للصين والدول الإفريقية في إطار الشراكة المربحة والمصالح المشتركة، عبر إيجاد استراتيجية أقوى للتعاون في ما بين الجانبين في ظل التحولات الدولية.
وفي وقت سابق أمس، شارك عز الدين العثماني مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، محسن الجزولي، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار عثمان فردوس، ووفد من رجال الأعمال المغاربة يمثلون مختلف القطاعات، برئاسة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، في أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، الذي نظم على هامش المنتدى.
وأجرى العثماني والوفد المرافق له بالمناسبة ، بحضور سفير المغرب لدى الصين السيد عزيز مكوار ، لقاءات مع عدد من المسؤولين والمستثمرين الصينيين.
وتناول المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة ،على الخصوص، قضايا التصنيع والتجارة والبنية التحتية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا.
وفي الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتعاون الصيني الافريقي ، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن بلاده ستقدم لإفريقيا تمويلا بقيمة إجمالية قدرها 60 مليار دولار .
وأضاف الرئيس شي جين بينغ ان هذا التمويل سيقدم في شكل مساعدات حكومية وكذلك استثمارات وتمويلات من جانب مؤسسات مالية وشركات.
ويتناول المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة ،على الخصوص، قضايا التصنيع والتجارة والبنية التحتية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا.
وقد أظهرت بيانات رسمية صينية، نشرت مؤخرا، أن الصين لاتزال أكبر شريكة تجارية لإفريقيا لتسعة أعوام على التوالي، بحيث عززت برامج التعاون الكبرى التجارية بين الجانبين .
وبلغ حجم التجارة بين الصين وإفريقيا 116.17مليار دولار أمريكي من يناير إلى يوليوز هذا العام، بزيادة قدرها 18.7بالمئة على أساس سنوي، متجاوزا معدل النمو الكلي للتجارة الخارجية للصين في نفس الفترة بمقدار 2.3 نقطة مئوية، بحسب إحصاءات صادرة عن مصلحة الدولة العامة للجمارك بالصين.
وأضاف المصدر ذاته أن الصادرات الصينية إلى إفريقيا بلغت 59.36 مليار دولار أمريكي بزيادة 8.8 بالمئة على أساس سنوي، بينما سجلت واردات الصين من إفريقيا 56.81 مليار دولار أمريكي بزيادة 31.3بالمئة، بينما بلغ الفائض التجاري الصيني مع إفريقيا في هذه الفترة 2.56مليار دولار بانخفاض 77.4 بالمئة على أساس سنوي.
وتجدر الإشارة إلى أن القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني – الإفريقي التي افتتحت مساء أمس، تنعقد تحت شعار « الصين وإفريقيا .. نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر الشراكة المربحة للجميع»، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورئيس لجنة الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة إلى جانب 27 منظمة دولية وإفريقية.
وستتركز النقاشات والمشاورات على عدة محاور أساسية، أهمها تجديد الدعوة لبناء مجتمع بمصير مشترك للصين والدول الإفريقية في إطار الشراكة المربحة والمصالح المشتركة، عبر إيجاد استراتيجية أقوى للتعاون في ما بينها في ظل التحولات الدولية.
وسيكون هذا المنتدى أيضا بمثابة انطلاقة لمرحلة جديدة لمبادرة الحزام والطريق والتنمية في إفريقيا والصين يتم خلالها تكثيف التشاور والتخطيط والعمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة، بحيث سيعمل المنتدى على التنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2063 وأجندة الأمم المتحدة 2030.
ومن المنتظر أن تتم المصادقة على إعلان بكين ومخطط عمل، إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائية، التي سترسم خطة التعاون بين الصين وإفريقيا، خلال السنوات الثلاث القادمة وما بعدها.


بتاريخ : 04/09/2018