الاتحاد الإفريقي يؤجل الحسم في مصير أمم إفريقيا 2019

قال مدير الاعلام في الاتحاد الافريقي لكرة القدم جونيور بنيام، في تصريحات صحافية، على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف، يوم الخمس، إن مسألة استضافة الكاميرون لبطولة الأمم الافريقية («كان») 2019 لن تتم مناقشتها في الفترة الحالية.
وقال المسؤول الإفريقي إن «لجنة تدقيق زارت الكاميرون في الفترة الممتدة بين 12 يناير و23 منه» للوقوف على استعدادات البلاد لاستضافة أبرز بطولة قارية، وأنها «قدمت تقريرا» أوليا عرض على اللجنة التنفيذية للهيأة القارية في اجتماع الخميس، في انتظار تقرير نهائي في نهاية فبراير الجاري.
وشدد بنيام على أن المسألة ليست على جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية، التي انعقدت أمس الجمعة بالدار البيضاء، معتبرا أن الاستضافة ليست موضوع مراجعة في الوقت الراهن.
وطرحت العديد من علامات الاستفهام حول قدرة الكاميرون وجاهزيتها لاستضافة البطولة الافريقية، التي أحرزت لقب نسختها الأخيرة التي أقيمت في الغابون عام 2017، لاسيما من قبل رئيس الاتحاد الافريقي أحمد.
وستقام النسخة المقبلة من البطولة بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16.
وأدلى أحمد بسلسلة تصريحات في الأشهر الأخيرة حول الاستضافة الكاميرونية. ففي ديسمبر الماضي، قال «إذا لم يتمكن البلد المستضيف للبطولة من تنظيمها، سنجد بلدا قادرا على القيام بذلك».
وأضاف «في ما يتعلق بالكاميرون 2019، لا يمكنني أن أستبق الأمور، لأن كل السلطات في البلاد، وصولا إلى الرئاسة، أكدت لنا مرارا أنها ستكون جاهزة للاستضافة»، مؤكدا أن الاتحاد القاري «لن يساوم على شيء».
ويوجد المغرب ضمن الخيارات المتاحة أمام الكاف، في حال قرر سحب البطولة من الكاميرون، خاصة في ظل النجاح الذي شهدته بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين، والتي منحت للمغرب بهعد سحبها من كينيا.


بتاريخ : 03/02/2018