الدورة الثانية للقاء «السينما في خدمة الأمراض النفسية والعقلية»

تنظم الجمعية المغربية للسينما في خدمة الأمراض النفسية والعقلية بشراكة مع كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، والمركز الجامعي للأمراض العقلية ابن رشد، والعصبة من أجل الصحة العقلية، ومنظمة الصحة العالمية، ومهرجاني السينما في خدمة الأمراض النفسية والعقلية بمدينتي «ليون» و«لوركان» الفرنسيتين، الدورة الثانية للقاء «السينما في خدمة الأمراض النفسية والعقلية»يومي 24 و25 شتنبر 2018 بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء. وتتمحور مواضيع هذا اللقاء حول «الاضطراب ثنائي القطب»، «اضطراب الشخصية الحدية» و«اضطرابات السلوك الغذائي».
يشكل هذا اللقاء أول تظاهرة من نوعها في المغرب، في إفريقيا وفي بلد إسلامي. ويستهدف، حسب بلاغ ، توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، محاربة الإقصاء الذي يتعرض له المرضى النفسيون والعقليون إلى جانب أسرهم. إذ، حسب معطيات رسمية، يضيف البلاغ، يعاني أربعون في المائة من المغاربة البالغين من العمر خمس عشرة سنة فما فوق من اضطراب عقلي.
فخلال هذين اليومين، سيتم عرض اثني عشر شريطا من أجل تكسير الصمت المحيط بالاضطراب ثنائي القطب، باضطراب الشخصية الحدية وباضطرابات السلوك الغذائي. والهدف الأسمى من وراء هذه المبادرة هو التعرف عن قرب على هذه الأمراض من أجل تكفل أكثر ملاءمة للأشخاص المعنيين.
تنطلق العروض من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة زوالا، وتستأنف من الثالثة بعد الزوال إلى السادسة مساء. وسيحضر اللقاء أطباء الأمراض العقلية، معالجون نفسيون، معالجون بطريقة التحليل النفسي عبر التعبير الفني، مقوّمو القراءة والنطق، ممثلون عن جمعيات أسر المرضى، صحفيون، أطباء مقيمون، ممرضون وطلبة بكلية الطب. وستلي العروض نقاشات مفتوحة بين الجمهور والأخصائيين المغاربة والأجانب.
وعلى هامش هذا اللقاء، سينظم عرض للصور الفوتوغرافية بعنوان «رجال ونساء المركز الجامعي للأمراض العقلية» بفضاءات كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء وكذا بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.
للتذكير فإن دورة سنة 2017 للقاء السينما في خدمة الأمراض النفسية والعقلية كانت قد تطرقت لمرضي التوحد والفصام، وشهدت حضور جمهور كبير من المهتمين.:


بتاريخ : 24/09/2018