الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة تكرم إيزة جنيني، محمد عمورة ومحمد القرطبي

تنظم بمدينة خريبكة في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 دجنبر الجاري فعاليات العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، وذلك بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط و جهة بني ملال خنيفرة والمركز السينمائي المغربي و الجماعة الحضرية لخريبكة، وبتعاون مع الخزانة الوسائطية (م.ش.ف )، وفي إطار فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، تم اختيار ثلاثة أسماء للتكريم، ويندرج هذا ضمن ثقافة الاعتراف، لاسيما و الأسماء المكرمة أعطت الشيء الكثير لهذا الوطن، في حقل الصورة والإعلام ككل.
وستحتفي جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، المنظمة لهذا الحدث، حسب بلاغ لها، توصلت « الاتحاد الاشتراكي « بنسخة منه، بكل من مدير التصوير محمد القرطبي، الذي بصم المشهد التلفزيوني المغربي، وأيضا المشهد السينمائي، داخل و خارج أرض الوطن، منذ عشرات السنين، حيث اشتغل بجانب أسماء سينمائية متعددة وعالمية.
الاسم الثاني، الذي تم اختياره الإعلامي محمد عموره من الإذاعة الوطنية. وهو صوت ألفناه ، يقول البلاغ: في العديد من البرامج الإذاعية، وغيرها، بل رجل من خلاله، من الممكن النبش في العديد من الخدمات الإذاعية ذات البعد الوطني و الإنساني ككل.
وسيتم ختم هذا التكريم بنون النسوة، في شخص المخرجة المغربية التي تميزت أعمالها الفيلمية الوثائقية، بالاشتغال على الذاكرة المغربية الثقافية الشعبية، مثل فن كناوة و فن العيطة و الملحون، الخ، ويتعلق الأمر بالمخرجة إيزة جنيني المقيمة بفرنسا.
وللتذكير فحفل التكريم، الخاص بكل من محمد عمورة و محمد القرطبي، سيكون خلال حفل الافتتاح يوم الأربعاء 26 أكتوبر على الساعة الخامسة مساء بالمركب الثقافي، أما تكريم المخرجة إيزة جنيني، فسيكون، ضمن بقية الأنشطة التي ستكون على امتداد الأيام المتبقية، أي 27 و28 و29 دجنبر، بالخزانة الوسائطية (م.ش.ف ) بخريبكة.
هذا، و ينبغي التذكير أن إدارة المهرجان اختارت 10 أفلام للمنافسة في المسابقة الرسمية، بعد توصلها بأزيد من 75 فيلم. و من بين الأفلام الوثائقية التي تم اختيارها للمشاركة في الدورة، الفيلم المصري «ممنوع التصوير» لعبد لله عادل الدسوقي، ومن ألمانيا يشارك فيلم «صمت الزنازن» لمحمد نبيل، ومن فرنسا «قرية الحدادين» لكارولين بروتر وزهير فرتاحي وماري بيير كوستير، ومن الهند «راجي راي» لأفاني راي، ومن بوركينافاسو «صمت ليدي» لعيستا وارما، ومن لبنان «ميل ياغزيل» لإليان الراهب، ومن إيطاليا «ألكانيش» لليا مارينا بلترامي، ومن المغرب يشارك فيلم «أصداء من الصحراء» لرشيد القاسمي، وفيلم «الميلودي الصغير الكبير، قصة سباق «لليلى الأمين الدمناتي، من السينغال فيلم» سمك الذهب، سمك إفريقيا «لتوماس كراند و موسى ديوب.
تجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار أربعة أفلام وثائقية هواة من أصل 11 فيلما وثائقيا لمخرجين هواة مغاربة، ستتنافس على جائزة الهواة، وهي فيلم «أربعة أيام في ضيافة ناس الغيوان» لخالد مقدمين، «فارس وفرس» لياسين خطيب، « حنين « لعبد الواحد تمود و هشام مادي، و«كارتسيس» لأناس خلوق.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 12/12/2018