الطريق الجهوية بين كرامة و تالسينت في وضعية متردية

تعرف الطريق الجهوية الرابطة بين بلدة كرامة (اقليم ميدلت ) مع مجموعة من المدن و البلدات في اتجاه شرق المملكة نحو اقليم فكيك صوب بلدات بني تادجيت و تالسينت الغنيتين بالمعادن ، وضعية متردية، حيث يعاني السكان وسائقو الحافلات و سيارات الأجرة و السياحية ، جراء الحالة الشاذة المتمثلة في رداءة الطريق الى حد عدم قدرتها على استيعاب العدد الكبير و المتزايد من حركة المرور الطرقي لضيقها و تعريتها و اندثار «زفتها» …
ونظرا للكتابات الصحفية و مطالبة السكان عبر ممثليهم في المجالس المنتخبة ، كثيرا ما يروج لأخبار تارة مفرحة و مبشرة بقرب بداية الأشغال لإعادة تزفيتها و تبليطها و اخضاعها لمعايير الطرق الوطنية ، وتارة تسرب اخبار ، غالبا ما تفيد بأن مقاولات حصلت على صفقة تعبيد الطريق الجهوية ، الطريق الكابوس . لكن سرعان ما تتحول تلك الأخبار الى « وعود كاذبة « كما صرح فاعل جمعوي ببلدة كرامة ( ح.س.) ، موضحا : لقد كانت أمنيتنا على الدوام ، تكمن في أن يعترف المسؤولون بحقائق دامغة ، تقر بأن هذه الربوع من المملكة المنسية و المهمشة تقطنها كثافة سكانية كبيرة ، وحركة مرورية دائمة ليل نهار لمختلف و سائل النقل ، وأنها تستقبل في صيف كل سنة و في المناسبات الدينية ، أعدادا غفيرة من أبناء المنطقة المقيمين بديار المهجر ، ناهيك عن الذين يشتغلون في مختلف القطاعات العمومية و الخاصة المتوزعة في ربوع الوطن… لكن كل الأمال تبخرت وأهملت لتترك دار لقمان على حالها» . و»كان أملنا ، يضيف ، أن يدرك هؤلاء المسؤولون– علاوة على ذلك – و بشكل جلي وواضح ، بأن هذه المناطق ساهمت ، منذ فجر الاستقلال – في اغناء الخزينة العامة ، بفضل عائدات كنوز مناجم ” بوظهير “، و “بوعروص ” ، و ” تابعروصت “، و ” موغل ” ، وغيرها .كنا نأمل.. ونحلم…. لكن الآمال، والأحلام المشروعة ، اصطدمت على الدوام ، بعدم الاكتراث…فبقيت الطريق الجهوية الرابطة بين كرامة و بني تادجيت على حالها المتردية … تنتظر الذي يأتي، وقد لا يأتي».….
سكان و أرباب سيارات الأجرة الذين يداومون السير على هذه الطريق التي أتعبتهم و أنهكت سياراتهم ، حملوا المسؤولية لمندوبية التجهيز والمجلس الاقليمي و وكذا إلى مجلس جهة درعة تافيلالت.


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 12/07/2017

أخبار مرتبطة

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

  قضت المحكمة الابتدائية بأزيلال قبل أيام، بالحبس النافذ في حق السائق المتهم في حادثة أزيلال التي عرفت وفاة 10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *